موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
باكى - 67
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
الحربي - 36
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
زهرالورد - 30
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_rcapتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Voting_barتفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Vote_lcap 

 

 تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} Empty
مُساهمةموضوع: تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف}   تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف} I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2018 - 15:21

تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف}


السؤال: تفسير قوله تعالى {ومن الناس من يعبد الله على حرف}
الإجابة: 


فى قوله تعالى‏:‏‏{‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ}‏‏ ‏[‏الحج‏:‏11 ـ 13‏]‏، فإن آخر هذه الآية قد أشكل على كثير من الناس،كما قال طائفة من المفسرين كالثعلبي والبغوى،واللفظ للبغوى،قال‏:‏هذه الآية من مُشْكلاَت القرآن،وفيها أسئلة أولها‏:‏قالوا‏:‏قد قال الله تعالى فى الآية الأولى‏:‏‏{‏‏يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّه‏}، أي‏:‏لا يضره ترك عبادته،وقوله‏:‏‏{‏لَمَن ضَرُّهُ‏}‏، أي‏:‏ضر عبادته؛ قلت‏:‏هذا جواب‏.‏


وذكر صاحب ‏[‏الكشاف‏]‏ جوابًا غير هذا‏:‏ فقال‏:‏ فإن قلت‏:‏ الضر والنفع منتفيان عن الأصنام مثبتان لهما فى الآيتين، وهذا تناقض، قلت‏:‏ إذا حصل المعنى ذهب هذا الوهم، وذلك أن الله سَفَّه الكافر بأنه يعبد جمادًا لا يملك ضرًا ولا نفعًا، وهو يعتقد فيه لجهله وضلاله أنه يستشفع به حين يستشفع به، ثم قام يوم القيامة هذا الكافر بدعاء وصراخ حين رأى استضراره بالأصنام ودخوله النار بعبادتها، ولا يرى أثر الشفاعة التي ادعاها لها ‏{‏‏لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ}‏‏ ‏[‏الحج‏:‏13‏]‏، أو كرر ‏{‏ يَدْعُو‏}‏ كأنه قال‏:‏ ‏{‏‏يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ‏}، ثم قال‏:‏‏{‏‏لَمَن ضَرُّهُ‏}‏‏ بكونه معبودًا ‏{‏‏أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ}‏‏ بكونه شفيعًا ‏{‏لَبِئْسَ الْمَوْلَى‏}‏‏.‏


قلت‏:‏ فقد جعل ضره بكونه معبودًا، وذكر تضرره بذلك‏.‏
وفى الآخرة‏.‏


وقد قال السدى ما يتضمن الجوابين فى تفسيره المعروف، قال‏:‏ ‏{‏‏مَا لَا يَضُرُّهُ}‏‏ قال‏:‏ لا يضره إن عصاه ‏{‏‏وَمَا لَا يَنفَعُهُ}‏‏ قال‏:‏ لا ينفعه الصنم إن أطاعه ‏{‏‏يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ‏} قال‏:‏ ضره فى الآخرة من أجل عبادته إياه فى الدنيا‏.‏


قلت‏:‏ وهذا الذي ذكر من الجواب‏:‏ كلام صحيح لكن لم يبين فيه وجه نفى التناقض‏.


‏‏ فنقول‏:‏ قوله‏:‏ ‏{‏‏مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ‏}، هو نفى لكون المدعو المعبود من دون الله يملك نفعًا أو ضرًا‏.
‏‏
وهذا يتناول كل ما سوى الله من الملائكة والبشر والجن والكواكب والأوثان كلها، فإن ما سوى الله لا يملك لا لنفسه ولا لغيره ضرًا ولا نفعًا، كما قال تعالى‏:‏ فى سياق نهيه عن عبادة المسيح‏:‏ {‏‏لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}‏‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 72 ـ 76‏]‏، وقد قال لخاتم الرسل‏:‏ ‏{‏‏قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ‏} ‏[‏الأعراف‏:‏188‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا}‏‏ ‏[‏الجن‏:‏21‏]‏،وقال على العموم‏:‏ ‏{‏‏مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ‏} ‏[‏فاطر‏:‏ 2‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ}‏‏ ‏[‏يونس‏:107‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}‏‏ ‏[‏الزمر‏:‏38‏]‏، وقال صاحب يس‏:‏ ‏{‏‏وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ}‏‏ ‏[‏يس‏:‏ 22 ـ 25‏]‏‏.
‏‏
وقـولـه‏:‏ ‏{‏‏يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ‏} ‏[‏الحج‏:‏ 12‏]‏، نفى عام، كما فى قوله‏:‏ {‏‏وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا}‏‏ ‏[‏طه‏:‏89‏]‏، فهو لا يقدر أن يضر أحدًا سواء عبده أو لم يعبده، ولا ينفع أحدًا سواء عَبَدَه أو لم يعبده، وقول من قال‏:‏ لا ينفع إن عُبِدَ، ولا يضر إن لم يُعْبَد، بيان لانتفاء الرغبة والرهبة من جهته، بخلاف الرب الذي يكرم عابديه، ويرحمهم، ويهين من لم يعبده ويعاقبه‏.


‏‏‏ والتحقيق‏:‏ أنه لا ينفع ولا يضر مطلقًا، فإن الله سبحانه وسعت رحمته كل شيء وهو ينعم على كثير من خلقه وإن لم يعبدوه، فنفعه للعباد لا يختص بعابديه، وإن كان فى هذا تفصيل ليس هذا موضعه، وما دونه لا ينفع لا من عبده ولا من لم يعبده؛ وهو سبحانه الضار النافع قادر على أن يضر من يشاء، وإن كان ما ينزله من الضر بعابديه هو رحمة فى حقهم، كما قال أيوب‏:‏ ‏{‏‏مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}‏‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏ 38‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ}‏‏ ‏[‏يونس‏:‏ 107‏]‏، وقال أيضًا لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏‏قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 188‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏177‏]‏، وهو سبحانه يحدث ما يحدثه من الضرر بمن لا يوصف بمعصية من الأطفال والمجانين والبهائم؛ لما فى ذلك من الحكمة والنعمة والرحمة، كما هو مبسوط فى غير هذا الموضع‏.‏


فإن المقصود هنا أن نفى الضر والنفع عمن سواه عام لا يجب أن يخص هذا بمن عبده، وهذا بمن لم يعبده، وإن كان هذا التخصيص حقًا باعتبار صحيح، وجواب من أجاب بأن معناه لا يضر ترك عبادته، وضره بعبادته أقرب من نفعه مبنى على هذا التخصيص‏.‏


وإذا كان كذلك،فنقول‏:‏المنفى قدرة من سواه على الضر والنفع‏.‏


وأما قوله‏:‏ ‏{‏‏ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ‏}، فنقول أولا‏:‏المنفى هو فعلهم بقوله‏:‏ ‏{‏‏مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ}‏‏ والمثبت اسم مضاف إليه فإنه لم يقل‏:‏ يضر أعظم مما ينفع، بل قال‏:‏‏{‏‏لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ‏} والشيء يضاف إلى الشيء بأدنى ملابسة، فلا يجب أن يكون الضر والنفع المضافين من باب إضافة المصدر إلى الفاعل،بل قد يضاف المصدر من جهة كونه اسمًا، كما تضاف سائر الأسماء، وقد يضاف إلى محله وزمانه ومكانه وسبب حدوثه،وإن لم يكن فاعلاً كقوله‏:‏‏{‏‏بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ}‏‏ ‏[‏سبأ‏:‏33‏]‏،ولا ريب أن بين المعبود من دون الله وبين ضرر عابديه تعلق يقتضى الإضافة، كأنه قيل‏:‏ لمن شره أقرب من خيره، وخسارته أقرب من ربحه،فتدبر هذا‏!‏ 


ولو جعل هو فاعل الضر بهذا؛ لأنه سبب فيه لا لأنه هو الذي فعل الضرر، وهذا كقول الخليل عن الأصنام‏:‏ ‏{‏‏رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ}‏‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 36‏]‏، فنسب الإضلال إليهن، والإضلال هو ضرر لمن أضللنه، وكذلك قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ‏} ‏[‏هود‏:‏ 101‏]‏، وهذا كما يقال‏:‏ أهلك الناس الدرهم والدينار، وأهلك النساء الأحمران الذهبَُ والحرير، وكما يقال للمحبوب المعشوق الذي تضر محبته وعشقه‏:‏ إنه عذب هذا وأهلكه وأفسده وقتله وعثره، وإن كان ذاك المحبوب قد لا يكون شاعرًا بحال هذا البتة، وكذلك يقال فى المحسود‏:‏ إنه يعذب حاسديه وإن كان لا شعور له بهم‏.


‏‏‏ وفى الصحيحين عن عمرو بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏ "والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخاف أن تُبْسَطَ عليكم الدنيا كما بُسِطَتْ على من كان قبلكم فتتنافسوا فيها كما تنافسوا فيها، وتهلككم كما أهلكتهم‏"‏‏ ‏[‏البخاري فى الرقاق ‏(‏6425‏)‏، ومسلم فى الزهد والرقائق ‏(‏2961/6‏)‏، بلفظ فتنافسوها كما تنافسوها‏]‏ فجعل الدنيا المبسوطة هي المهلكة لهم؛ وذلك بسبب حبها والحرص عليها والمنافسة فيها، وإن كانت مفعولا بها لا اختيار لها، فهكذا المدعو المعبود من دون الله الذي لم يأمر بعبادة نفسه؛ إما لكونه جمادًا، وإما لكونه عبدًا مطيعًا لله من الملائكة والأنبياء والصالحين من الإنس والجن، فما يدعى من دون الله هو لا ينفع ولا يضر، لكن هو السبب فى دعاء الداعي له، وعبادته إياه‏.


‏‏ وعبادة ذاك ودعاؤه هو الذي ضره، فهذا الضر المضاف إليه غير الضر المنفى عنه، فضرر العابد له بعبادته يحصل فى الدنيا والآخرة‏.
وإن كان عذاب الآخرة أشد، فالمشركون الذين عبدوا غير الله حصل لهم بسبب شركهم بهؤلاء من عذاب الله فى الدنيا ما جعله الله عبرة لأولى الأبصار، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـكِن ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ لِّمَّا جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏ 100- 101‏]‏، فبين أنهم لم تنفعهم بل ما زادتهم إلا شرًا‏.


‏‏‏ وقد قيل فى هذا، كما قيل فى الضر‏.‏ قيل‏:‏ ما زادتهم عبادتها،وقيل‏:‏ إنها فى القيامة تكون عونًا عليهم فتزيدهم شرًا، وهذا كقوله‏:‏ ‏{‏‏وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا}‏‏ ‏[‏مريم‏:‏ 81- 82‏]‏، والتتبيب‏.


‏‏‏ عبر عنه الأكثرون‏:‏ بأنه التخسير، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ‏} ‏[‏المسد‏:‏ 1‏]‏، وقيل‏:‏ التثبير والإهلاك، وقيل‏:‏ ما زادوهم إلا شرًا، وقوله‏:‏ ‏{‏‏فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ لِّمَّا جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏ 101‏]‏، فعل ماض يدل على أن هذا كان فى الدنيا، وقد يقال‏:‏ فالشر كله من جهتهم، فلم قيل‏:‏ فما زادوهم‏؟‏ فيقال‏:‏ بل عذبوا على كفرهم بالله ولو لم يعبدوهم، فلما عبدوهم مع ذلك ازدادوا بذلك كفرًا وعذابًا، فما زادوهم إلا خسارة وشرًا، ما زادوهم ربحًا وخيرًا‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
تفسير {ومن الناس من يعبد الله على حرف}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن : تفسير القرطبي
» تفسير سورة الناس
» تفسير قوله تعالى { وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق }
» القرآن رسالة الله إلى الناس
» تفسير اية من كتاب الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي-
انتقل الى: