موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
باكى - 67
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
الحربي - 36
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
زهرالورد - 30
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
تفسير سوره (العلق) Vote_rcapتفسير سوره (العلق) Voting_barتفسير سوره (العلق) Vote_lcap 

 

 تفسير سوره (العلق)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

تفسير سوره (العلق) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره (العلق)   تفسير سوره (العلق) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:34

بسم الله الرحمن الرحيم}


اقْرَأْهذا أمر من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقرأ،


وقوله جل وعلا: بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ أي: مستعينًا باسم ربك الذي خلق، وإنما جعلت


الباء هاهنا للاستعانة؛ لأن الاستعانة من معاني الربوبية. والله -جل وعلا- قال: بِاسْمِ رَبِّكَ ?


الَّذِي خَلَقَ وهنا حذف -جل وعلا- المفعول، ما قال: خلق الناس، أو خلق الخلق، حذف


المفعول؛ ليعم من سوى الله -جل وعلا- فكل من سوى الله فهو مخلوق يعني الذي خلق


الخلق أجمعين.


خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (لما عمم جل وعلا أنه خلق الخلق كلهم خصَّص بخلق الإنسان،


وهذا التخصيص التمس العلماء حكمته فظهر لهم أنه خصص الإنسان لشرفه وكرامته،


اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ هذا أمر للنبي -صلى الله عليه


وسلم- بالقراءة تأكيدًا على الأمر الأول، وفي الأمر الأول أمَرَهُ أن يقرأ مستعينًا بالله،



الأمر الثاني، قال: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (ولفظ "الأكرم" كما تقدم لنا يدل على خير وسعة،


فالله -جل وعلا- خيره كثير، واسع العطاء.


ثم قال جل وعلا: الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (وهذه صفة للرحمن فهو الذي علم بالقلم، يعني: علم


الناس الخط بالقلم، فهو -جل وعلا- قد امتن عليهم بتعليمهم الكتابة بالقلم، كما مَنَّ جل وعلا


عليهم أن علمهم النطق باللفظ، فهناك بيان النطق، وبيان الخط، أو بيان اللفظ، وبيان الرسم،


وكلاهما امتن الله -جل وعلا- بهما على هذه الأمة


ثم قال جل وعلا: عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ في الأول قال: عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (وما ذكر ما هو


المُعَلَّم؛ ولهذا قال بعض العلماء في الآية الأولى: حذف الله المُعَلَّم ليشمل تعليمه جل وعلا


للبشر، وللملائكة ولغيرهم الذين علموا بالقلم، ثم بعد ذلك خص الله -جل وعلا- الإنسان


عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ مَا لَمْ يَعْلَمْ ( سواء مما يتعلق في أمر معاشه، أو في أمر معاده


ثم قال جل وعلا: كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أي: إن الإنسان ليطغى، والطغيان هو مجاوزة الحد
hأَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (يعني: إذا حصل له غنى، فإنه يطغى ويتجاوز ما حُدَّ له، وهذا في

طبع الإنسان؛

ثم قال جل وعلا: إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى يعني: مهما طغى الإنسان فإن المرجع والمآب إلى


الله -جل وعلا- وسيحاسبه على ذلك.

ثم قال جل وعلاi أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى عَبْدًا إِذَا صَلَّى)يعني أرأيت الإنسان الكافر إذا نهى عبدًا


مسلمًا عن الصلاة، وقوله: أَرَأَيْتَ يعني: أخبرني، فهذا استفهام لا يحتاج إلى جواب؛ لأن


من نهى مسلمًا عن الصلاة عذَّبه الله جل وعلا

ثم قال جل وعلا: أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى ( أي: أرأيت إن كان ذلك العبد، وهو النبي -


صلى الله عليه وسلم- أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى يعني: أخبرني إن كان


هذا الذي تنهاه عن الصلاة على الهدى، يعني: طريقه هو الهدى، أو كان يأمر بالتقوى.



ثم قال جل وعلا: أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (يعني: أرأيت هذا الكافر إن كذب بآيات الله وتولى


وأعرض عنها أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (يعني: هذا الكافر ألا يعلم أن الله -جل وعلا- مُطلع


عليه، وهو يتهدد هذا النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنه سيطأ عنقه إن سجد لله -جل وعلا-

وصلى.

ثم قال الله -جل وعلا-: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (يعني: أن هذا الكافر إن لم ينته


عن تهديده وينته عن إعراضه فإن الله -جل وعلا- سيأخذه بناصيته.



ثم قال جل وعلا: نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ وصف الله -جل وعلا- هذه الناصية التي يأخذها الله -جل


وعلا- ويعذبها بأنها كاذبة.


ووصف الله -جل وعلا- هذه الناصية بأنها كاذبة ثم قال: كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ( عندنا خطيئة وخطأ،


وبينهما فرق، فالخطيئة هي الإثم، وهذه الناصية أو هذا الكافر خاطئ، يعني: أنه مذنب وآثم


بعد علمه؛ لأنه تليت عليه آيات الله عز وجل ودُعِي إلى الإسلام، ورأى آيات الله -جل وعلا-


ولكنه أصر واستكبر على كفره فلذلك كان خاطئً


ثم قال جل وعلا: فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (يعني: يدعو أهل مجلسه الذين كانوا يجالسونه في الدنيا؛


لأن الكفار كانت لهم نواد يجلسون فيها ويجتمعون ويصنعون فيها القمار والميسر، ويشربون فيها


الخمور، هذه كانت نوادي لهم، يقول الله -جل وعلا- له يوم القيامة: فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ( إذا جاء


يوم القيامة فليدع أصحابه هؤلاء؛ ليدفعوا عنه من عذاب الله شيئًا


قال الله -عز وجل- سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (والزبانية جمع زابن، وهم الملائكة الغلاظ الشداد الذين


أعدهم الله -جل وعلا- لتعذيب من يستحق العذاب في النار، ثم قال جل وعلا: كَلَّا لَا تُطِعْهُ (


وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ أي: لا تطع هذا الكافر فيما يقول، ولا تلتفت إليه، ولكن اسجد لله -جل وعلا-


وتقرب إلى ربك -جل وعلا- بأنواع العبادات، ومن أعظمها السجود؛ ولهذا قال -صلى الله عليه


وسلم-: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
تفسير سوره (العلق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي :: تفــير القرآن الكريم-
انتقل الى: