موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
باكى - 67
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
الحربي - 36
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
زهرالورد - 30
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
تفسير سوره (العاديات) Vote_rcapتفسير سوره (العاديات) Voting_barتفسير سوره (العاديات) Vote_lcap 

 

 تفسير سوره (العاديات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

تفسير سوره (العاديات) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره (العاديات)   تفسير سوره (العاديات) I_icon_minitimeالإثنين 13 يناير 2014 - 17:41

{بسم الله الرحمن الرحيم }

"والعاديات" فالعاديات جمع عادية، وهي التي

تسرع في الجري، وقوله جل وعلا: "ضبحا" هذا

مأخوذ من الضبح، أو قوله: "ضبحا" هذا مصدر يدل

على أن هذه الخيل التي تعدو يخرج منها نفس

وصوت، ليس بهَمْهَمَة ولا صهيل، فهذه الخيل إذا

جرت جريًا شديدًا يكون لها صوت. فقوله جل وعلا:

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا أي: والخيل العاديات التي يخرج

منها صوت من صدرها ليس بصوتها المعتاد من

صهيل أو همهمة.

ثم قال جل وعلا: فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا الموريات: جمع

مورية، وهي أن الخيل إذا ضربت بحافرها على

الحجارة خرج منها نار، وهو المراد بقوله جل وعلا:

فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا يعني: تنقدح النار إذا صكت رجلها

في هذه الحجارة انقدحت النار.

ثم قال جل وعلا: فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا يعني: أن هذه

الخيل تغير في الصباح على العدو، ثم قال جل

وعلا: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا أي أن هذه الخيل العادية

المذكورة بالأوصاف السابقة تثير غبارًا، وهو النقع

في وسط العدو.

وقوله: فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا أي أنها تتوسط جموع

العدو، ففي الأول ذكر الله -جل وعلا- ذلك بالاسم

، ثم ذكره بعد ذلك بالفعل، قوله: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا

فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا والأول كانت أسماء، وقال بعض

العلماء: إن الله -جل وعلا- ذكر هاهنا الفعل فَأَثَرْنَ

بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا لأن ما تقدم وسيلة إلى

هذه، فالأول وسائل الذي هو العدو والإغارة، هذه

كلها وسيلة إلى أن تتوسط هذه الخيل وسط

العدو، وتثير النقع، وهو التراب في وجوه الأعداء

وهذا قسم من الله -جل وعلا- أقسم به جل وعلا

على أن الإنسان لربه لكنود ولذلك قال بعد ذلك:

إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ أي: إن الإنسان لربه لكفور

جاحد، والمراد بذلك أن الإنسان يكفر نعمة الله -

جل وعلا- عليه.

ثم قال جل وعلا: وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي:

الإنسان على هذا الكنود شهيد. وهذا عند بعض

أهل العلم أن الضمير عائد إلى الإنسان لأن الضمير

قبله والضمير بعده يرجع إليه، وإذا قلنا: إنه عائد

للإنسان، فقد يقول قائل: يشكل على هذا قول الله

-جل وعلا-: إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ

اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ وقول الله -جل وعلا-:

وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا .

فهنا ذكر الله -جل وعلا- أن الإنسان الكافر وهو

يفعل هذه الأفعال يحسب ويعتقد أنه مهتد، وفي

هذه الآية يقول الله -جل وعلا-: إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ

لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي: شاهد على كفره

لنعمة الله جل وعلا.

وقد أجاب العلماء عن ذلك بأن قوله جل وعلا: إِنَّ

الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي: هو

وإن لم يشهد بلسانه ويقل بلسانه: إني كفور

لنعمة الله، فأفعاله وحاله شاهدة على ذلك، وإن

لم ينطق بذلك.

فقوله جل وعلا في الآية: وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي

حاله شاهدة على كفره لربه -جل وعلا- وجمهور

العلماء يرون أن الضمير عائد إلى الله -جل وعلا-

وأن الله -جل وعلا- هو الذي شهيد على كفر هذا

الإنسان لنعمة الله -جل وعلا- وحينئذ لا يبقى

إشكال بين هذه الآية وآيتي الأعراف والكهف.

ثم قال جل وعلا: وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ أي: أن

هذا الإنسان الذي كفر نعمة الله -عز وجل- هو

حريص على المال يحبه ويجمعه، وهذا كما قال جل

وعلا: إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا

وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا فهو يجمع هذا المال ويحرص

عليه ويحبه حبًا شديدًا.

وهذا كما قال الله -جل وعلا-: كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ

الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ

التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا .

ثم قال جل وعلا: أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ
وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ

يعني: أفلا يعلم هذا الكافر أن أهل القبور يبعثون،

وأن ما في الصدور يُجْمَع ويُبْرَز، ويظهر للعيان.

قد جمع الله -جل وعلا- في هذه الآية بين القبور

والصدور؛ لأن القبر يواري الجسد، والصدر يخفي في

باطنه أعمالًا، لا تنكشف في الدنيا؛ فلهذا إذا كان

يوم القيامة أظهر الله -جل وعلا- الأجساد من

القبور، وأظهر ما تُكِنُّهُ الصدور، فكان الجميع بارزًا

ظاهرًا بين يدي الله جل وعلا.

وخص الله -جل وعلا- الصدور هنا بالذكر؛ لأن الصدر

فيه القلب، والقلب هو المحرك لهذه الجوارح، فإن

لم يلتفت القلب إلا إلى الله -جل وعلا- كانت

الجوارح مسخرة في طاعة الله، وإن انحرف القلب

انحرفت الجوارح، فبحسب انحراف القلب تنحرف

الجوارح، ولهذا ذكره الله -جل وعلا- في هذه الآية.

ثم قال جل وعلا: إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ أي: إن

الله -جل وعلا- يوم القيامة خبير بعباده، وليس

معنى ذلك أن الله -جل وعلا- حال الحياة الدنيا ليس

بخبير بعباده، بل هو خبير جل وعلا بهم في الدنيا

والآخرة، ومحيط بهم وعالم، كما دلت على ذلك

نصوص الكتاب الكثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
تفسير سوره (العاديات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي :: تفــير القرآن الكريم-
انتقل الى: