موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
»  قد أغرقتنى ((حبيبتي))
أمس في 14:02 من طرف محمد منسى

» لماذا نصلي صلاة مودع؟
أمس في 13:55 من طرف محمد منسى

» . الخشوع طريق النجاح
أمس في 13:50 من طرف محمد منسى

» هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟
أمس في 13:43 من طرف محمد منسى

» مدينة رسول الله صلي الله عليه وسلم
الجمعة 14 ديسمبر 2018 - 7:38 من طرف محمد منسى

»  يا صوتهـــــــــا
الخميس 13 ديسمبر 2018 - 13:48 من طرف محمد منسى

» عشاق الحياة
الخميس 13 ديسمبر 2018 - 9:23 من طرف محمد منسى

» شخصيات.. فى حياتى
الخميس 13 ديسمبر 2018 - 8:43 من طرف محمد منسى

» صفة المسيح عيسى ابن مريم رسول الله عليه السلام
الخميس 13 ديسمبر 2018 - 7:27 من طرف محمد منسى

» تعرف على القصة الكاملة لخروج تمثال نفرتيتى من مصر
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 18:02 من طرف محمد منسى

» .من فضائل صحابة رسول الله رضي الله عنهم:
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:33 من طرف محمد منسى

» فضائل عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 11:58 من طرف محمد منسى

» فضل الصدقات
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 11:17 من طرف محمد منسى

» زرقاء اليمامة
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 5:09 من طرف محمد منسى

» ما صح في فضائل " سبحان الله وبحمده "
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 5:00 من طرف محمد منسى

» دلائل وحدانية الله
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 4:55 من طرف محمد منسى

» .. وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ!
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 10:55 من طرف محمد منسى

» وانت فايت
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 5:16 من طرف محمد منسى

» مقدمة ابن خلدون
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 17:39 من طرف محمد منسى

» والســــحر فى عينيكِ
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 13:13 من طرف محمد منسى

» ريحة الحبايب.. عبدالفتاح القصرى.. أسرار أيام الحزن والقهر بحياة ملك الكوميديا.. بدأ طريق النجومية بصفعة من جورج أبيض وانتهت حياته باستجداء المارة.. فقد بصره وذاكرته وحبسته زوجته وسرقت ثروته وتزوجت ابنه بالتبنى
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 8:55 من طرف محمد منسى

» البرده (كعب بن زهير)
السبت 8 ديسمبر 2018 - 11:57 من طرف محمد منسى

»  قصاقيص
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:39 من طرف محمد منسى

»  الجندى الصفيح
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 15:29 من طرف محمد منسى

» بائع الجرائد
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف محمد منسى

» أحترم خيوط إنهزامى
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 16:48 من طرف محمد منسى

» ومضة «صلاح» تخطف وسائل الإعلام برغم خسارة «الكرة الذهبية»
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 11:14 من طرف محمد منسى

» وتهلين كليلة عرس
الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 13:32 من طرف محمد منسى

» شــــرج فى جـــدار الزمــــن
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 18:02 من طرف محمد منسى

» كتاب : الكامل في التاريخ المؤلف : ابن الأثير
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 17:50 من طرف محمد منسى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 19288
 
ملكة الحب - 1144
 
ابو ريوف METO - 324
 
جلالة الملكه - 180
 
باكى - 67
 
الحربي - 36
 
صلاح اليب2 - 35
 
زهرالورد - 30
 
اكينو ملوال - 29
 
رشيد سويدة - 29
 

شاطر | 
 

 من أين أرخوا التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 19288
العمر : 39
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: من أين أرخوا التاريخ    الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 9:40

من أين أرخوا التاريخ .





هذا باب في بيان التاريخ هو تعريف الوقت ، وكذلك التأريخ ، قال الصيداوي : أخذ التاريخ من الأرخ كأنه شيء حدث كما يحدث الولد ، قال الصغاني : قال ابن شميل : يقال للأنثى من بقر الوحش أرخ بالفتح وجمعه إراخ مثل فرخ وفراخ ، وقال الصيداوي : هو الإرخ بالكسر ، وضعف الأزهري قوله ، وقال الجوهري : أرخت الكتاب بيوم كذا وورخته بمعنى ، قلت : فرق الأصمعي بين اللغتين فقال : بنو تميم يقولون : ورخت الكتاب توريخا ، وقيس تقول : أرخته تأريخا ، وقيل : التاريخ معرب من ماه وروز ومعناه حساب الأيام والشهور والأعوام ، فعربته العرب . قوله : " من أين أرخوا التاريخ " أي : ابتداء التاريخ من أي وقت كان ، وفيه اختلاف ، فروى ابن الجوزي بإسناده إلى الشعبي قال : لما كثر بنو آدم في الأرض وانتشروا أرخوا من هبوط آدم عليه السلام ، فكان التاريخ منه إلى الطوفان ، ثم إلى نار الخليل عليه السلام ، ثم إلى زمان يوسف عليه السلام ، ثم إلى خروج موسى عليه السلام من مصر ببني إسرائيل ، ثم إلى زمان داود عليه السلام ، ثم إلى زمان سليمان عليه السلام ، ثم إلى زمان عيسى عليه السلام ، ورواه أيضا ابن إسحاق عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - وحكى محمد بن سعد عن ابن الكلبي أن حمير كانت تؤرخ بالتبابعة ، وغسان بالسد ، وأهل صنعاء بظهور الحبشة على اليمن ، ثم بغلبة الفرس ، ثم أرخت العرب بالأيام المشهورة كحرب البسوس وداحس والغبراء وبيوم ذي قار والفجارات ونحوها ، وبين حرب البسوس ومبعث نبينا - صلى الله تعالى عليه وسلم - ستون سنة ، وقال ابن هشام الكلبي عن أبيه : أما الروم فأرخت بقتل دارا بن دارا إلى ظهور الفرس عليهم ، وأما القبط فأرخت ببخت نصر إلى فبطرة صاحبة مصر ، وأما اليهود فأرخت بخراب بيت المقدس ، وأما النصارى فبرفع المسيح عليه السلام ، وأما ابتداء تاريخ الإسلام ففيه اختلاف أيضا ، فروى الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أنس بن مالك أنه كان التاريخ من مقدم رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - المدينة في ربيع الأول فأرخوا ، وعن ابن عباس قدم النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - المدينة وليس لهم تاريخ ، وكانوا يؤرخون بالشهر والشهرين من مقدمه ، فأقاموا على ذلك إلى أن توفي النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - وانقطع التاريخ ، ومضت أيام أبي بكر على هذا ، وأربع سنين من خلافة عمر على هذا ، ثم وضع التاريخ ، واختلفوا في سببه ، فروى ابن السمرقندي أن أبا موسى الأشعري - رضي الله تعالى عنه - كتب إلى عمر - رضي الله تعالى عنه - أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ ، فأرخ لتستقيم الأحوال ، فأرخ ، وقال أبو اليقظان : رفع إلى عمر صك محله في شعبان فقال : أي شعبان ؟ هذا الذي نحن فيه أم الماضي أم الذي يأتي ؟ وقال الهيثم بن عدي : أول من أرخ يعلى بن أمية ، كتب إلى عمر من اليمن كتابا مؤرخا فاستحسنه وشرع في التاريخ ، وقال ابن عباس : لما عزم عمر على التاريخ جمع الصحابة فاستشارهم ، فقال سعد بن أبي وقاص : أرخ لوفاة رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - وقال طلحة : أرخ لمبعثه ، وقال علي بن أبي طالب : أرخ لهجرته فإنها فرقت بين الحق والباطل ، وقال آخرون : لمولده ، وقال قوم : لنبوته ، وكان هذا في سنة سبع عشرة من الهجرة ، وقيل : في سنة ست عشرة ، واتفقوا على قول علي- رضي الله تعالى عنه - ثم اختلفوا في الشهور ، فقال عبد الرحمن بن عوف : أرخ لرجب فإنه أول الأشهر الحرم ، وقال طلحة : من رمضان لأنه شهر الأمة ، وقال علي : من المحرم لأنه أول السنة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
من أين أرخوا التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى همسات وخواطر-
انتقل الى: