موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
باكى - 67
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
الحربي - 36
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
زهرالورد - 30
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
تفسير سورة الإخلاص Vote_rcapتفسير سورة الإخلاص Voting_barتفسير سورة الإخلاص Vote_lcap 

 

 تفسير سورة الإخلاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر 2016 - 11:48







تفسير سورة الإخلاص





بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير سورة الإخلاص Qoul-300x137الحمد لله وصلَّى الله على رسول الله وسلَّم وعلى ءاله وأصحابه الطيبين وبعد

سورة الإخلاص مكية في قول ابن مسعود وغيره ومدنية في أحد قولي ابن عباس وقاله غيره وهي أربع ءايات

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

روى البخاري وأبو داود والنسائي وغيرهم أن رجلًا قام من الليل فقرأ “قل هو الله أحد” السورة يرددها لا يزيد عليها فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : “والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرءان”. وفي رواية : “قُل هوَ اللهُ أحَدٌ تَعدِل ثُلُثَ القُرءان” رواه أبو عوانة. أي ثواب قراءة سورة الإخلاص يشبه ثوابَ قراءةِ ثلُثِ القرءان مِن بعضِ النّواحِي لما فيها من التوحيد ولكن ليسَ مِثلَه على التّمام.

قال السيوطي في شرح مسلم  قيل معناه أن القرآن على ثلاثة أنحاء قصص وأحكام وصفات الله تعالى وقل هو الله أحد متمحضة للصفات فهي ثلث وجزء من ثلاثة أجزاء. ومثل ذلك نقل النووي في شرح مسلم عن المازري.

قال في فيض القدير لأن معاني القرآن آيلة إلى ثلاثة علوم علم التوحيد وعلم الشرائع وعلم تهذيب الأخلاق وتزكية النفس ، والإخلاص تشمل على القسم الأشرف منها الذي هو كالأصل للأخيرين وهو علم التوحيد.

روى الترمذي والحاكم عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا : يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله عزَّ وجلَّ : ﴿قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد﴾ لأنه ليس شىء يولد إلا يموت وليس شىء سيموت إلا سيورث، وإن الله لا يموت ولا يورث قال : “لم يكن له شبيه ولا عَدل وليس كمثله شىء”، صححه الحاكم ووافقه الذهبي.

وقال الحافظ في الفتح : “أخرج البيهقي في الأسماء والصفات بسند حسن عن ابن عباس أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : صف لنا ربك الذي تعبده، فأنزل الله عزَّ وجلَّ ﴿قل هو الله أحد الله﴾ إلى ءاخرها، فقال : “هذه صفة ربي عزَّ وجلَّ” .

معنى «بسم الله» أي أبتدئ باسم الله، ولفظ الجلالة «الله» علم للذات المقدس المستحقِّ لنهاية التعظيم وغايةِ الخضوع، ومعناهُ من له الإلهية وهي القدرةُ على الاختراع أي إبرازِ المعدومِ إلى الوجودِ.

واسم الله علم غير مشتق قال الخليل بن أحمدَ الفراهيديُّ: اسم الذات المقدس الله ليس مشتقًا بل مرتجل، وحُكي عن سيبويه، هذا الذي اختاره الأكابر من اللغويين. وكلمة الإله خاصة بالله فمن استعملها لغير الله يكفر. أنظر: كَيْفَ يُحَافِظُ المُسْلِمُ عَلَى إيـمَانِهِ: إجْتِناب الوُقوع في الرّدّةِ والكُفْرِ

والرحمٰنِ معناه الكثيرِ الرحمة بالمؤمنين والكافرين في الدنيا وبالمؤمنين في الآخرة. أما الرحيم فمعناه الكثيرِ الرحمة بالمؤمنين.

قال الله تعالى: ﴿ وَرَ‌حْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ﴾ [سورة الأعراف آية 156]. هذه الآيةُ دليلٌ على أنّ الله تعالى يرحمُ المؤمنين والكافرين في الدنيا وذلك بأن يُعطيَهُم الصحةَ والرزقَ والهواءَ العليلَ والماءَ الباردَ وما أشبهَ ذلكَ، أما في الآخرة فيخُصُّها للمؤمنين. ﴿ورحمتي وسعت كل شىء﴾ أي في الدنيا ﴿فسأكتبها﴾ أي في الآخرة ﴿للذين يتقون﴾ أي يجتنبون الشرك وجميع أنواع الكفر. كما جاء في الحديث الصحيح: « إن الله يعطي الدنيا لِمن يُحب ولِمن لا يُحب ولا يُعطي الإيمانَ إلا لِمن يُحب » وفي رواية « إن الله يعطي المال لمن يحب ولمن لا يحب ولا يعطي الإيمان إلا لمن يحب ». الله تبارك وتعالى فضلاً منه وكرمًا جعلَ رحمتَه في الدنيا عامة شاملة للمؤمنينَ والكافرينَ وجعلها خاصةً في الآخرةِ بالمؤمنينَ دونَ الكافرينَ عدلاً منهُ لأنه تبارك وتعالى ليس ملزمًا بشىء.

قل أي يا محمد، هو الله أحد، قال البخاري في صحيحه: “أي واحد”، فالله تعالى واحد لا شريك له ولا شبيه له ولا وزير له لا يشبه شيئًا ولا يشبهه شىء وهو خالق كل شىء، وفي “شرح كتاب التوحيد” من صحيح البخاري يقول الحافظ ابن حجر: “وأما أهل السنة ففسروا التوحيد بنفي التشبيه والتعطيل، ومن ثَمَّ قال الجنيد فيما حكاه أبو القاسم القشيري : التوحيد إفراد القديم من المُحدَث، وقال أبو القاسم التميمي في كتاب “الحجة” : التوحيد مصدر وَحَّدَ يُوَحّدُ، ومعنى وحدت الله اعتقدته منفردًا بذاته وصفاته لا نظير له ولا شبيه، وقيل : معنى وَحَّدته علمته واحدًا” اهـ، ثم قال : “وقال ابن بطال : تضمنت ترجمة الباب : أن الله ليس بجسم لأن الجسم مركَّب من أشياء مؤلفة” اهـ. وقد افتتح البخاري كتاب التوحيد من صحيحه بقوله : “باب ما جاء في دعاء النبي أمته إلى توحيد الله تبارك وتعالى، وقال في لسان العرب : “والتوحيد الإيمان بالله وحده لا شريك له” اهـ.

فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو الناس إلى التوحيد ويعلمهم الإيمان وشرائع الدين مبينًا لهم ما نزل إليهم من ربهم، روى ابن ماجه في سننه عن جُندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : “كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حَزَاوِرَة فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرءان ثم تعلمنا القرءان فازددنا به إيمانًا”، وإسناد هذا الحديث صحيح كما ذكر الحافظ البوصيري في مصباح الزجاجة، والحزاورة : الأشداء.

وفي كتاب “البيان والتحصيل” : “أن الإمام مالكَ بن أنس رضي الله عنه قال : وسمعت أن أبا موسى الأشعري كتب إلى عمر بن الخطاب أنه قد قرأ القرءان رجال فكتب إليه عمر : أن افرض لهم وأعطهم وزدهم، ثم كتب إليه أبو موسى الأشعري : أنه لما فعلنا ذلك أسرع الناس في القراءة حتى قرأ سبعمائة، فكتب إلي عمر: أن دع الناس فإني أخاف أن يقرأ الناس القرءان قبل أن يتفقهوا في الدين، قال مالك: وإنما قال ذلك مخافة أن يتأولوه على غير تأويله. قال القاضي محمد بن رشد: هذا بيّن على ما قاله لأن التفقه في القرءان بمعرفة أحكامه وحدوده ومفصَّله ومجمله وخاصه وعامه وناسخه ومنسوخه ءاكدُ من حفظ سواده فيكون من حفظ سواده ولم يتفقه فيه ولا عرف شيئًا من معانيه كالحمار يحمل أسفارًا، وقد أقام عبد الله بن عمر على سورة البقرة ثماني سنين يتعلمها لأنه كان يتعلمها بفقهها ومعرفة معانيها. وبالله التوفيق اهـ.

قال البيهقي في الأسماء والصفات عند شرح أسماء الله الحسنى في باب جِماع أبواب ذكر الأسماء التي تتبع نفي التشبيه عن الله تعالى جَدُّه : “منها الأحد، قال الحليمي : وهو الذي لا شبيه له ولا نظير، كما أن الواحد هو الذي لا شريك له ولا عديد ولهذا سمى الله عزَّ وجلَّ نفسَه بهذا الاسم لما وصف نفسه بأنه {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)} فكأن قوله جلَّ وعلا : (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) من تفسير قوله : (قل هو الله أحد)، والمعنى لم يتفرع عنه شىء ولم يتفرع هو عن شىء” اهـ.

والله تعالى منزه عن الجسمية والكيفية كما ذكر الإمام أبو سليمان الخطابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

تفسير سورة الإخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الإخلاص   تفسير سورة الإخلاص I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر 2016 - 11:49

في أعلام الحديث شرح البخاري : ” فإن الذي يجب علينا وعلى كل مسلم أن يعلم أن ربنا عزَّ وجلَّ ليس بذي صورة ولا هيئة فإن الصورة تقتضي الكيفية وهي عن الله وعن صفاته منفية “ اهـ، وقال في كتاب “شأن الدعاء” من تصنيفه : “والفرق بين الواحد والأحد أن الواحد : هو المنفرد بالذات لا يضاهيه ءاخر، والأحد : هو المنفرد بالمعنى لا يشاركه فيه أحد” اهـ.
قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه : ” والله تعالى واحد لا من طريق العدد ولكن من طريق أنه لا شريك له “، فلا شريك لله في الذات ولا في الصفات فليس لأحد صفة كصفته ليس كمثله شىء، مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك، قالها ثوبان بن إبراهيم ذو النون المصري من كبار من روى عن مالك، وقال الحافظ أحمد بن سلامة الطحاوي في عقيدته التي حكى فيها عقيدة السلف : ” تعالى ـ يعني الله ـ عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات “، وقال : ” ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر”، وهذا بيّنٌ ظاهر لمن كان له مُسْكة من العقل.

وقُرِئَت : “أحدٌ الله الصمدُ” بتنوين أحد، وقُرِئَت : “أحدُ الله” بترك التنوين، وقُرِئَت بإسكان الدال : “أحدْ الله”، قال ابن الجوزي : “وأجودها الرفع بإثبات التنوين”.

قوله تعالى : ﴿ الله الصمد ﴾ قال البيهقي في الأسماء والصفات : “قال الحليمي : معناه المصمود بالحوائج، أي المقصود بها” اهـ، فهو الذي تفتقر إليه جميع المخلوقات مع استغنائه عن كل شىء، قال البخاري في صحيحه : “قال أبو وائل : هو السيّدُ الذي انتهى سؤدَدُه”. وأبو وائل هو شقيق بن سلمة روى عن عمر وعلي وعمار وغيرهم وعنه الأعمش وغيره.

وروى البيهقي في الأسماء والصفات بإسناده عن ابن عباس قال: “الذي لا جوف له، وروينا هذا القول عن سعيد ابن المسيب وسعيد بن جبير ومجاهد والحسن والسدي والضحاك وغيرهم” اهـ، ومعناه أن الله ليس كالإنسان بل ليس كأحد من مخلوقاته سبحانه.

جاء في الحديث القدسي الذي رواه البخاري: “كذبني ابن ءادم ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك، أما تكذيبه إياي أن يقول إني لن أعيده كما بدأته، وأما شتمه إياي أن يقول: اتخذ الله ولدًا وأنا الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوًا أحد”.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري : “ولما كان الربُّ سبحانه واجبَ الوجود لذاته قديمًا موجودًا قبل وجود الأشياء وكان كل مولود مُحدَثًا انتفت عنه الوالدية، ولما كان لا يشبهه أحد من خلقه ولا يجانسه حتى يكون له من جنسه صاحبة فتتوالد انتفت عنه الولدية ومن هذا قوله تعالى ﴿أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ﴾ [سورة الأنعام] “، انتهى كلام ابن حجر.

وقوله تعالى : ﴿ولم يكن له كفوا أحد﴾ قال الحافظ : “ومعنى الآية أنه لم يماثله أحد”، فالله تعالى لا نظير له بوجه من الوجوه، والكفء: المثيل. وقرأ حمزة: “كُفْؤًا” بسكون الفاء وبهمز في الوصل ويبدلها واوًا في الوقف مفتوحة.

فائدة : روى البخاري عن أبي سعيد الخدري أن رجلًا سمع رجلًا يقرأ يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر له ذلك وكأن الرجل يتقالُّها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إنها لتعدل ثلثَ القرءان” . قال الحافظ : “يتقالُّها بتشديد اللام وأصله يتقاللها أي يعتقد أنها قليلةٌ والمراد استقلال العمل لا التنقيص”، وذكر البخاري في كتاب الأذان في باب الجمع بين السورتين في الركعة في حديث أن رجلًا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أحبُّها ـ يعني السورة ـ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : “حبُّك إياها أدخَلَكَ الجنة”.

وفي مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “أيعجِزُ أحدُكم أن يقرأ في ليلة ثُلثَ القرءان” قالوا : وكيف يقرأ ثلثَ القرءان؟ قال : “قل هو الله أحد  تعدِل ثلثَ القرءان”.

وروى أبو داود والترمذي والنسائي واللفظ لأبي داود عن عبد الله بن خُبيب الأنصاري رضي الله عنه قال : خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصليَ لنا فأدركناه فقال : “قل” فلم أقل شيئًا، ثم قال “قل” فلم أقل شيئًا، ثم قال “قل” قلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال : “قل هو الله أحد والمعوِذتين حين تُمسي وحين تُصبح تكفيك من كل شىء”.

وروى البخاري في كتاب الطب في باب النفْثِ في الرقية عن عائشة رضي الله عنها قالت : “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نَفَثَ في كفيه بقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعًا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده، قالت: فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به”، وفي رواية عنها ذكرها في باب الرَّقى بالقرءان والمعوذات أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفُثُ على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات فلما ثَقُل كنتُ أنفُثُ عليه بهن وأمسحُ بِيَدِهِ نفسِهِ لبركتها.

فتأمَّل أيها المطالع رحمك الله بتوفيقه قول عائشة رضي الله عنها : “وأمسح بيده نفسه لبركتها” تستفد أن الصحابة كانوا على اعتقاد البركة برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا ضد ما عليه نفاة التوسل، نعوذ بالله من الفتن، والله أعلم.

الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
تفسير سورة الإخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي :: تفــير القرآن الكريم-
انتقل الى: