موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
المُرجئة I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
المُرجئة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
المُرجئة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
المُرجئة I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
المُرجئة I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
المُرجئة I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
المُرجئة I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
المُرجئة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
المُرجئة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
المُرجئة I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
المُرجئة I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
المُرجئة I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
المُرجئة I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
المُرجئة I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
المُرجئة I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
المُرجئة I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
باكى - 67
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
الحربي - 36
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
زهرالورد - 30
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
المُرجئة Vote_rcapالمُرجئة Voting_barالمُرجئة Vote_lcap 

 

 المُرجئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

المُرجئة Empty
مُساهمةموضوع: المُرجئة   المُرجئة I_icon_minitimeالإثنين 19 سبتمبر 2016 - 18:49



المُرجئة

المرجئة فرقةٌ من الفرق الدّينية؛ بدأت تتّحدد ملامحها عندما طُرِحَ السّؤال التالي: ما الحكم على مُرتكب الكبيرة؟ وذلك عقب الفتنة التي صاحبت مقتل الخليفة الثالث “[url=http://al-hakawati.la.utexas.edu/?titleonly=&s=%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D9%86 %D8%B9%D9%81%D8%A7%D9%86]عثمان بن عفان[/url]“، والتي كان من نتائجها اقتتال المُسلمين. فقالت المرجئة: “أمر مُرتكب الكبيرة إلى الله يوم القيامة، فلا يقضى عليه في الدّنيا”.
ذَكَرَ الأشعري في مقالاته أنّ المرجئة اثنتا عشرة فرقةٍ، وهي:
1- اليونسيّة وهم أصحاب يونس بن عوف النّميري. يزعمون أنّ الإيمان هو المعرفة بالله والخضوع له وترك الإستكبار عليه والمحبّة له. فمَن اجتمعت فيه هذه الخصال فهو مؤمنٌ. وما سوى ذلك من الطّاعة فليس من الإيمان، ولا يضرّ تركها حقيقة الإيمان ولا يعذّب على ذلك إذا كان الإيمان خالصًا واليقين صادقًا.
2- العُبيديّة وهم أصحاب عُبيد المُكتئب. حُكِيَ أنّه قال: “ما دون الشّرك مغفور لا محالة، وإنّ العبد إذا مات على توحيده لا يضرّه ما اقترف من الآثام واجترح من السّيئات.
3- الغسّانية وهم أتباع غسّان الحرمى المُرجئي. وقد زعموا أن الإيمان إقرار بالله ومحبة لله وتعظيم له، وهو يقبل الزيادة ولا يقبل النّقصان.
4- الثّوبانية وهم أصحاب أبي ثوبان المرجئي. كان يقول: “الإيمان إقرار ومعرفة بالله وبرُسُله وبكلّ شيء يُقدّر وجوده في العقل. فزاد هذا القائل القول بالواجبات العقلية وأخّر العمل عن الإيمان. والثّوبانيّون يزعمون أنّ العُصاة من المسلمين يلحقهم على الصّراط شيء من حرارة جهنّم لكنهم لا يدخلون جهنم أصلاً.
5- التّومنية، وقد تُسمى المعاذية. أصحاب أبي معاذ التومني. يزعمون أنّ الإيمان ما عصم من الكفر، وهو إسم لخصالٍ إذا تركها التارك أو ترك خصلة منها كان كافرًا.
6- الصّالحية، وهم أصحاب صالح بن عمر الصّالحي. يزعمون أنّ الإيمان هو المعرفة بالله على الإطلاق وهو أنّ الله صانعٌ فقط، والكفر هو الجهل به على الإطلاق، وأنّ قول القائل “إنّ الله ثالث ثلاثة” ليس بكفرٍ ولكنّه لا يظهر إلاّ من كافرٍ.
7- المريسيّة. أصحاب بشير المريسي ومرجئة بغداد من أتباعه. يقولون إن الإيمان هو التصديق، لأن الإيمان في اللّغة هو التصديق، وما ليس بتصديقٍ فليس بإيمانٍ. ويزعمون أنّ التصديق يكون بالقلب واللّسان معًا.
8- الشّمرية. أصحاب أبي شمر المرجئي القدري. وحُكِيَ عن أبي شمّر أنّه قال: “إنّ الإيمان هو المعرفة بالله والإقرار به وبما جاء من عند الله ومعرفة العدل”. يعني قوله في القدر، ما كان منصوصًا أو مستخرجًا بالعقول ممّا فيه إثبات عدل الله ونفي التّشبيه والتّوحيد، وكلّ ذلك إيمانٌ، والعلم به إيمان والشاك به كافر والشك في الشّاك كافر أبدًا.
9- النّجارية. أتباع الحسين بن محمد النجار. وهؤلاء يوافقون أهل السّنة في بعض أصولهم مثل خلق الأفعال، الإستطاعة، الإرادة وأبواب الوعيد. ويوافقون القدريّة في بعض الأصول مثل نفي الرّؤية ونفي الحياة والقدرة، ويقولون بحدوث الكلام، أي أنّ كلام الله مخلوق وحادث. وقد تفرّع عن هذه الفرقة ثلاثة فِرَقٍ، هي: البرغوتيّة، الزّعفرانية، المُستدركة.
10- الغيلانيّة. هُم أصحاب غيلان الدّمشقي. يزعمون أنّ الإيمان بالله بالنّظر والإستدلال والمحبّة والخضوع والإقرار وبما جاء من عند الله سبحانه وتعالى، وذلك أن المعرفة الأولى عنده اضّطرار أي فطريّة، وأن الإيمان لا يحتمل الزيادة والنّقصان.
11- الشبيبيّة، أصحاب محمد بن شبيب. يزعمون أنّ الإيمان هو الإقرار بالله والمعرفة بأنّه واحد ليس كمثله شيء، والإقرار والمعرفة بأنبياء الله وبرسله وبجميع ما جاءت به من عند الله ممّا نص عليه المسلمون ونقلوه عن الرّسول من الصّلاة والصيام وأشباه ذلك ممّا لا خلاف عليه بينهم ولا تنازع. أمّا ما كان من الدّين نحو اختلاف الناس في الأشياء، فإن الرّاد للحق لا يُكفّر ولا يرد على المُسلمين ما نقلوه عن نبيّهم ونصوا عليه. والخضوع لله هو ترك الإستكبار.
12- الكرامية. أصحاب أبي عبد الله محمد بن كرام. وجملة الكرامية ثلاث فِرَق: حقائقية وطرافية وإسحاقيّة. وتُعَدّ جميعها فريقًا واحدًا إذ لا يكفّر بعضهم بعضًا. فزعموا أنّ المنافقين الذين كانوا على عهد الرسول كانوا مؤمنين على الحقيقة. كانوا يعتقدون أنّ الله تعالى جسم وجوهر ومحلّ للحوادث، ويثبتون له جهة ومكانا. وكان زعيمهم ابن كرام يُسمّى معبوده جسمًا. ومِن بِدَعهم التي قالوا بها إنّهم فرّقوا بين القول والكلام، وقولهم إنّ كلام الله قديم وقوله حادث وليس بمُحدث، وله حروف وأصوات، وإنّما هو قدرته على التّكليم والتّكلم. وقالوا إنّ كلامه ليس بمسموعٍ وقوله مسموع، وقالوا بالواجبات العقلية قبل ورود الشّرع.
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
المُرجئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى همسات وخواطر-
انتقل الى: