موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
باكى - 67
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
الحربي - 36
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
زهرالورد - 30
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_rcapحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Voting_barحركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Vote_lcap 

 

 حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي Empty
مُساهمةموضوع: حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي   حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي I_icon_minitimeالسبت 4 يونيو 2016 - 9:46

مصادرة حركة الردة
يعتبر تاريخ الطبري أهم مصادر حركة الردة، فمجموع الروايات التي أوردها عن حركة الردة يبلغ (104) رواية، معظمها من طريق سيف بن عمر التميمي (73 رواية)، ويليه ابن اسحق (14 رواية)، ثم أبو مخنف (5 روايات)، ثم هشام الكلبي (4 روايات)، ثم المدائني (3 روايات) [1].

وهذه الأرقام قد تؤدي إلى لبس حول حقيقة اهتمام الأخباريين المذكورين بأحداث الردة، فقد تكون رواية الطبري عنهم بصورة محدودة ترجع إلى فقدان مؤلفاتهم مبكرًا، أو عدم وقوفه عليها، أو عدم وثوقه بها، وقد سمت المصادر لأبي مخنف كتاب الردة، ولهشام الكلبي كتاب مسيلمة الكذاب وسجاح، وللواقدي كتاب الردة، وللمدائني كتاب الردة [2].
وعلى أية حال فإن المصادر اللاحقة أمدتنا بمعلومات واسعة مصدرها هؤلاء الإخباريون أنفسهم. حيث خصص الكلاعي (ت 634هـ) [3] قسمًا كبيرًا من كتابه "الاكتفا في مغازي المصطفى والثلاثة الخلفا" لحروب الردة [4]، وهو ينقل عن ابن اسحق وله تاريخ الخلفاء والواقدي وله كتاب الردة وهما مفقودان، ويحتمل أن نقله عنهما بواسطة شيخه ابن حبيش (ت 584هـ) [5] الذي اعتمد عليهما كثيرًا في كتابه "الغزوات الضامنة الكاملة".
وتزداد أهمية كتابي ابن حبيش والكلاعي بسبب إيرادهما روايات يعقوب الزهري ووثيمة، والأخير عرف بكتابه عن الردة وهو مفقود [6]. ويورد خليفة بن خياط (ت 240 هـ) 42 رواية تتعلق بالردة معظمها من طريق ابن اسحق (19 رواية) والمدائني (16 رواية)، ومعظم الروايات تتعلق بردة بني حنيفة. ولابد من ذكر مصدر آخر مبكر هو فتوح البلدان للبلاذري (ت 275هـ) حيث نقل عن الإخباريين (8 روايات) واستعمل عبارة "قالوا" في بقية الروايات (11 رواية).
أماكن المرتدين في الجزيرة العربية
إن الردة عن الإسلام في عصر الرسالة حركة واسعة جرت في أوساط القبائل العربية الكبيرة، وهي قبيلة أسد وتزعمهم طليحة بن خويلد الأسدي، وبنو حنيفة وتزعمهم مسيلمة بن حبيب، وقبائل عنس ومراد وسعد العشيرة -وكلهم من مذحج- وتزعمهم الأسود العنسي.

وتنفرد ردة بني أسد بقربها الجغرافي من عاصمة الإسلام "المدينة" مما يشكل خطرًا كبيرًا على الدولة الناشئة. أما ردة بني حنيفة في اليمامة وردة مذحج وديارها منتشرة في شمال شرق وجنوب شرق ووسط وغرب اليمن فتبدو خطورتهما بسبب الكثافة السكانية حيث يمكن تقديم الألوف العديدة من المقاتلين بالإضافة إلى الإمكانيات الاقتصادية في المنطقتين بسبب النتاج الزراعي الواسع فضلا عن النشاط التجاري والصناعي.
أسباب ظهور حركات الردة
وترجع عوامل الردة إلى: عدم تغلغل الإيمان في القلوب لتأخر إسلامهم، وبسبب قصر الزمن الذي تم فيه تبلغ الدعوة، وطبيعة الأعراب المتسمة بالجفاء، مع ضعف المستوى الثقافي، مما جر إلى ضعف فقه تعاليم الدين وخاصة بالنسبة للزكاة التي اعتبرها البعض ضريبة مهينة، واستثقلوا الصلاة والعبادات الأخرى، كما أن العصبية القبلية لا زالت عميقة في تلك البلاد النائية ووسط نجد، حيث ترى القبائل أنها أضخم عددا وعُددا من قريش وبالتالي فهي أولى بالزعامة، وعلى الأقل لم تكن ترضى بالخضوع لحكم قريش. وقد ظهر زعماء طموحون تطلعوا إلى القيادة مقلدين الرسول صلى الله عليه وسلم في أسلوب العمل والدعوة، ولم ينتبهوا إلى الفروق الكبيرة بين النبوة الصادقة وانتحالها لأغراض شخصية. ومن هنا كان ادعاء النبوة من قبل زعماء الحركات الانشقاقية.

مراكز المرتدين في الجزيرة العربية
اليمن وردة الأسود العنسي
كانت اليمن تابعة اسميا للإمبراطورية الساسانية، وكان قد أصبح للساسانيين نفوذ في اليمن منذ أن استعان بهم سيف بن ذي يزن لطرد الأحباش، فلما توفي سيف أصبح قائد الحامية الفارسية أميرا على اليمن، وتزوج الفرس من أهل اليمن وسمي أولادهم بالأبناء. ولكن نفوذ الحاكم الفارسي كان محصورًا بصنعاء وما حولها. في حين يتقسم بقية البلاد الأذواء والأمراء المحليون ورؤساء العشائر وهم في نزاع مستمر وخاصة القبائل الكبيرة أزد شنوءة (بنو الحارث والنخع وبجيلة وخثعم وعك والأشاعرة) وتسكن عند الساحل، ومذحج وهمدان وتسكن الهضبة في الداخل.

وكان خروج الأسود العنسي -على الصحيح- قبل حجة الوداع في العام العاشر، وكانت أول ردة في الإسلام، ودامت أربعة أشهر. وقد فصل سيف بن عمر أخبارها معتمدًا على شهود عيان مثل فيروز الديلمي وجشيش الديلمي.
وينتسب الأسود إلى عنس من مذحج التي تعد أكبر القبائل اليمانية، وكان من كهف خبان قرب نجران، وعرف بذي الخمار وبرحمن اليمن، وكان كاهنًا، وادعى النبوة، وأيدته بعض قبائل مذحج، واحتل نجران ثم صنعاء حيث قتل واليها شهر بن باذام، وتظاهر زعماء الأبناء بالانضمام إليه.
وتكمن قوة الأسود في ضخامة جسمه وقوته وشجاعته، واستخدم الكهانة والسحر، والخطابة البليغة "كان الأسود كاهنًا شعباذا، وكان يريهم الأعاجيب، ويسبي قلوب من سمع منطقه، كما استخدم الأموال للتأثير على الناس"، ومثل هذه الصفات تجعله مشهورًا في قومه، ويبدو أن انتشار الإسلام كان يضعف مركزه؛ لأن الإسلام يحرم الكهانة، ويمنع الناس من استشارة الكهان.
وقد أثار الأسود موضوع أخذ الزكاة من اليمن، فكتب إلى العمال المسلمين في مناطق اليمن"أيها المستوردون علينا أمسكوا علينا ما أخذتم من أرضنا، ووفروا ما جمعتم فنحن أولى به، وأنتم على ما أنتم عليه". وقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من المسلمين المجتمعين في نجران وحضرموت أن يقاوموا الأسود، وقد أفاد معاذ بن جبل من الانشقاق في حركة الأسود حيث أن الأبناء لم يكونوا مخلصين له وكذلك قيس بن المكشوح فتمكنوا من قتله في قصره، وإعلان العودة إلى الإسلام [7].
اليمامة وردة مسيلمة الكذاب
تقع اليمامة في شرقي الجزيرة العربية، وهي واد خصب تتوفر فيه المياه الغزيرة، وتزرع فيه الحنطة والشعير والذرة والنخيل وتقوم فيه القرى حيث يستقر فيها بعض السكان الذين ينتمي معظمهم إلى بني حنيفة وبعضهم ينتمي إلى بني بكر أو إلى بني تميم وخاصة شمال اليمامة، وقد قامت فيها صناعة السيوف والنصال.

وكان في قطر مركز مطرنة للمبشرين النصارى النساطرة، الذين أقصاهم البيزنطيون فاحتموا بالساسانيين ومن فارس مدوا دعايتهم إلى اليمامة [8]. وقد دخلت بنو حنيفة في الإسلام وقدم وفدها إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة في العام التاسع للهجرة ومنهم مسيلمة بن حبيب، وقد أعلن مسيلمة نبوته في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولعله فعل ذلك بعد عودته من الوفد، وكان قد تعاظم نفوذه بعد وفاة هوذة بن علي زعيم اليمامة عقب فتح مكة، وادعى أنه يوحى إليه، واتخذ له محرابا ومؤذنا اسمه حجير، وجعل الصلاة ثلاثة أوقات في اليوم، في الصبح والظهر والعشاء، وحدد النسل بابن واحد.
ويروي الجاحظ أن مسيلمة كان قبل ادعاء النبوة يدور في أسواق العرب يتعلم الحيل والنيرنجات واختيارات النجوم والمتنبئين، حتى أحكم حيل السدنة والحواة وأصحاب الزجر والحظ ومذهب الكاهن العياف والساحر وصاحب الجن الذي يزعم أن معه تابعه. وقد نقلت المصادر عن مسيلمة ما ادعاه من آيات عارض بها القرآن، وأسلوبها ينم عن ركاكة، ولعلها من وضع الأخباريين لذلك من الصعب اعتمادها لمعرفة مبادئه العقدية.
وقد التف حوله أكثر بني حنيفة فمنهم من تبعه جهلا وتصديقا، وهم العوام، ومنهم من تبعه عصبية، وهم الخاصة "ولكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر". وتعاظم أمره بعد قدوم الرجال بن عنفوه من المدينة إلى اليمامة، وكان الرجَّال قد تعلم القرآن وتفقه بالدين، فلما رأى بني حنيفة يتابعون مسيلمة انسلخ من الإسلام وأظهر تصديقه لمسيلمة، فكانت فتنته للناس أعظم من فتنة مسيلمة.
وراسل مسيلمة النبي صلى الله عليه وسلم في أواخر العام العاشر بعد حجة الوداع قائلا: "إني قد أشركت في الأمر معك وإن لنا نصف الأرض ولقريش نصف الأرض (أي نصف خراج اليمامة)"، ولما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم زاد نفوذ مسيلمة وتحالف مع سجاح التميمية، وقيل أنه تزوجها، لكن هذا التحالف لم يدم طويلًا حيث انسحبت سجاح بقواتها من اليمامة بعد أخذ نصف خراجها. وقد أدرك أبو بكر الصديق رضي الله عنه خطر ردة بني حنيفة لقوتهم وكثرتهم ورخائهم واجتماعهم على مسيلمة [9].
غطفان وردة طليحة الأسدي
كانت قبيلة غطفان التي تسكن شرقي خيبر تسيطر على شمال الحجاز بتحالفها مع قبيلة طيء ويهود خيبر، فلما سقطت خيبر سنة 7هـ بيد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يوجه الحملات إلى الشمال، ضعف نفوذ غطفان، وحاول طلحة بن خويلد الأسدي أن يسيطر على شمال شبه الجزيرة عن طريق المحالفات بين قبيلة أسد وطيء وفزارة (وهي أهم فروع غطفان)، ثم ادعى النبوة في أواخر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وأن مَلَكا يدعى ذو النون يأتيه بالوحي، وروت التاريخ بعض الآيات ذات الأسلوب الركيك التي كان يقرأها. وقد سعى إلى مفاوضة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكان انشغال الرسول صلى الله عليه وسلم عنه سببًا في تعاظم نفوذه، فلما كانت خلافة الصديق رضي الله عنه اجتمعت أسد وغطفان وطيء على طليحة، وأرسلت وفدا إلى المدينة بطلب من الصديق أن يعفيهم من الزكاة، لكنه رفض وقال: "لو منعوني عقالا لجاهدتهم عليه"، ولعله أدرك أن مطاليب الأعراب لن تقف عند حد، كما أنه ليس بوسعه إعفاؤهم من أحد أركان الإسلام. وقد اطلع الوفد على ضعف القوة العسكرية في المدينة عقب خروج بعث أسامة، لذلك تجرأت هذه القبائل على غزو المدينة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
حركات الردة في الجزيرة العربية بعد وفاة النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي-
انتقل الى: