موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
باكى - 67
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
الحربي - 36
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
زهرالورد - 30
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_rcapالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Voting_barالحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Vote_lcap 

 

 الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر Empty
مُساهمةموضوع: الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر   الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2016 - 13:01

عندما يتأمَّل المؤرِّخون العقلانيون العقود الأولى من هذا القرن، سيلحظون وجود توجُّهٍ شاعَ بين أساتذة الدراسات الإنسانية لتحليل الفائدة الاجتماعية لموضوعاتهم تحليلًا دقيقًا، وسوف يستشهدون بكتاب «قيمة الدراسات الإنسانية» (٢٠١٣) للكاتبة هيلين سمول، أو كتاب «القيمة العامة للدراسات الإنسانية» (٢٠١١) الذي حرَّره جوناثان بيت، وسوف يناقشون، من منطلق قلقهم مما اعتبروه بيئةً عدائيَّةً في ظل مختلف الأنظمة، كيف اجتمع الأساتذة الأكاديميون حولها مثلما يلتف الأشخاص حول مريض يُحتضَر. ومع ذلك، لا ينصح بإجراء التحليل الدقيق لشيءٍ ما إلا بعد احتضاره. وقد يستطيع مؤرخو المستقبل هؤلاء أن يخبرونا عما إذا كانت الدراسات الإنسانية في عام ٢٠١٤ تقريبًا حالة ميئوس منها، أم أنها كانت هالكة بالفعل.
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر 1
جزء من رسم «جبل بارناسوس» للرسام رافاييل، يُظهر دانتي وهوميروس وفيرجيل، ١٥١٠-١٥١١.
هؤلاء المؤرخون أنفسهم قد يُصنِّفون ذلك التوجُّه الشائع ضمن التوجهات الطويلة الأمد، وقد يذكرون أن مصطلح «الإنسانيات» بدأ استخدامه على نطاق واسع في منتصف القرن العشرين، لكن يمكن أن ترجع أصوله قبل ذلك بوقت طويل. قال فرانسيس بيكون في عام ١٦٠٥: إنه «في الفلسفة من الممكن أن تُبحِر تأملاتُ الإنسان في الإله، أو أن تدور حول الطبيعة، أو أن ترتد إلى نفسه. ومنها تنشأ ثلاثة أنواع من المعارف؛ هي: الفلسفة الإلهية، والفلسفة الطبيعية، والفلسفة الإنسانية.» وفي هذا الشأن، ارتكز فرانسيس بيكون على نمط ميَّز مجموعة من الموضوعات باعتبارها دراساتٍ تسعى إلى تعريف ما تنطوي عليه الإنسانية من معانٍ أو دراسات إنسانية. استخدم شيشرون هذه العبارة الاصطلاحية، غير أنه أُعيد اكتشافها فقط على يد بترارك في منتصف القرن الرابع عشر، وأعيد إحياؤها كمفهوم تعريفي بعد ذلك بجيلين، وكان أبرز المؤيدين لهذا المفهوم ليوناردو بروني (١٣٧٠–١٤٤٤)، الذي أصبح وزيرَ فلورنسا الأول في وقت لاحق. وذلك الرجل كان محلَّ دراسة جيدة قام بها مؤخرًا جيمس هانكينز في مجموعة من الأعمال، وكذلك في كتاب «كتابة التاريخ في إيطاليا إبان عصر النهضة» (٢٠١٢)، للكاتب جاري إيانزيتي. في مناقشة بالغة الأهمية، تناولتِ «الحركة الإنسانية» منذ خمسينيات القرن العشرين، تتبَّع بول أوسكار كريستلر كيف أصبحت الدراسات الإنسانية منهجًا محدَّدًا يضم خمس مواد؛ هي: النحو والبلاغة والشعر والتاريخ وفلسفة الأخلاق. ومن هذا المصطلح اشتُقَّ الوصف «عالم إنسانيات»؛ للدلالة على من يقوم بتدريس هذه الموضوعات. وأشار كريستلر أيضًا إلى أن المصطلح المفاهيمي «الحركة الإنسانية» لم يكن له مكان في قاموس مفردات ما نسمِّيه عصر النهضة، بل نشأ في ألمانيا في عام ١٨٠٨، من أجل تعريف برنامج تعليمي يقوم على تقديرٍ للكلاسيكية القديمة. وفي نمطٍ يعود إلى القرن التاسع عشر تفحَّصه ياكوب بوركهارت في كتابه الصادر في عام ١٨٦٠ الذي يحمل عنوان «حضارة عصر النهضة في إيطاليا»، أصبح يُنظر إلى الحركة الإنسانية باعتبارها فلسفةَ عصر النهضة. وكان كريستلر معارضًا لهذا التفسير الخاطئ.
وبالطبع كان لمصطلح «الحركة الإنسانية» مسيرةٌ مميزة، كما جاء تفسيره المؤاتي في دراسة استقصائية حول هذا المفهوم قام بها توني ديفيس عام ١٩٩٧. وعلى الرغم من أن كريستلر كان محقًّا في كل ما قاله؛ فقد وجد الكثيرون أن تعريفه كان ضيِّقًا على نحو مزعج. وفي أعمال مثل كتاب «أثر الحركة الإنسانية على أوروبا الغربية»، الذي حرَّره أنتوني جودمان وأنجس ماكاي (١٩٩٠)، استُخدم معنًى أكثر شمولًا جعل الحركة الإنسانية تعني احترامًا للكلاسيكية القديمة وللدروس التي يمكن استخلاصها منها. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مصطلحات عصر النهضة لم تكن محدَّدة وواضحة كما يمكن أن يوحي أيُّ استعراض سريع. وفي إسهام رائع لسلسلة كتب «إي تاتِّي» للمُؤلَّفات اللاتينية في عصر النهضة (مطبعة جامعة هارفرد) — التي تحذو حذو مكتبة «لوب» لمُؤلَّفات العهد الكلاسيكي؛ من تقديم نصٍّ مترجَم موازٍ للنص الأصلي في كتب ذات غلاف مُقوًّى منخفضة التكلفة — تضم مجموعة كريج كاليندورف، التي تحمل عنوان «الأطروحات التعليمية للحركة الإنسانية» (٢٠٠٢)، الأطروحةَ الأكثر رواجًا في القرن الخامس عشر؛ وهي أطروحةُ متَّبِع مذهب الإنسانية الإستيري (كرواتيا المعاصرة) بير باولو فيرجيريو. وفي هذه الأطروحة، لم يتحدث فيرجيريو مطلقًا عن «الدراسات الإنسانية»، بل فضَّل استخدام مصطلحات تقليدية مثل «الآداب الجيدة» أو «الدراسات الحرة».
من ثم؛ فإن الإنسانية في عصر النهضة لم تكن فلسفة، على الرغم من أن دراسة الفلسفة كانت جزءًا من برنامجها، كما أنها لم تكن ببساطة من بين المناهج التي تدرس في القاعات الدراسية، لكنها كانت تقدر نوعًا معينًا من التعليم. إن وريث ذلك النمط ليس الدراسات الإنسانية كما نعرفها، بل الشكل المعاصر للمعرفة لدينا. وفي وسط أزمتنا الخاصة، هل تحمل لنا قصة نجاح التعليم الإنساني أي دروس مستفادة؟
لعل أحد هذه الدروس هو أنه لم يحقِّق انتصارًا كبيرًا كما صُوِّر لنا في بعض الأحيان. وبعض الدراسات الحديثة مثل كتاب بول جريندلر «جامعات عصر النهضة الإيطالية» (٢٠٠٢)، يقدِّم سردًا ملحميًّا يُصوِّر كيف أطاحت الحركة الإنسانية بكل شيء في هجوم فكري مباغت. إلا أنه عند استعراض روبرت بلاك لذلك الكتاب، أوضح كيف كان تغلغُل «الدراسات الإنسانية» في التعليم العالي محدودًا حتى في إيطاليا نفسها. أما في البلدان الأخرى، فغالبًا ما تتمثَّل القصة التي تُردَّد في مقاومة المؤسسات الفكرية المنعزلة، واضطرار أتباع الحركة الإنسانية في ألمانيا أو في إنجلترا إلى محاصرة قلاع التعليم قبل فرض سيطرتهم عليها. وهذه قصة رواها أتباع الحركة الإنسانية أنفسهم لخدمة مصالحهم الشخصية مستعينين ببلاغتهم الخطابية، التي ركَّزت على تضخيم التحديات التي واجهوها؛ ومن ثمَّ تضخيم الإنجازات التي حقَّقوها. لقد قدَّموا أنفسهم كأشخاص جديرين بأن ينتموا إلى الدوائر الأكاديمية العليا، لكن كان ثمة شيءٌ من صفات الدخلاء المألوفة — الثقافة المعارِضة والمضادة — ظهر في برنامج أتباع الحركة الإنسانية.
باختصار، لم تكن الجامعة مكانًا مريحًا للحركة الإنسانية. ومن وجهة نظر باحث مثل ليوناردو بروني، قدَّمت «الدراسات الإنسانية» تعليمًا عمليًّا أكثر من أي دورة أكاديمية قائمة. ليس عمليًّا، في جوهر الأمر، من ناحية خلق الثروات (على الرغم من أن ذلك نادرًا ما كان بعيدًا عن فكرهم)، لكنه كان عمليًّا في قدرته على مساعدة الرجال والنساء على إدراك قدراتهم وقدرات مجتمعهم، من خلال تحسين قدرتهم على التفكير والتواصل والإقناع. لقد كانت الدراسات الإنسانية تُمثِّل تعليمًا أهم من أن يكون مقصورًا على قاعات الدروس. ربما نتشكَّك في الخطاب المبالغ فيه، كما فعل أنتوني جرافتون وليزا جاردين، في كتاب «من الإنسانية إلى الدراسات الإنسانية» (١٩٨٦)، زاعمَيْنِ أن المنهج علَّم الإذعان أمام السلطة، إلا أنه يُمكننا أيضًا أن نتساءل — حين ندافع عن مكانة الدراسات الإنسانية في الوسط الأكاديمي: هل نحن مُدانون بأننا ببساطة شديدو الحساسية أمام النقد؟ هل يمكننا استعادة روح الثقة والطموح الثقافي العريض التي ميزت أسلافنا في عصر النهضة؟ إذا استعدناها؛ فربما في ذلك الوقت تستطيع الدراسات الإنسانية أن تشهد نهضتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحركة الإنسانية بين الماضي والحاضر
» الحركة الصهيونية.. والإسلام السياسى!
» حال الإنسانية قبل الإسلام
»  الكتاب الأحمر كتاب الحركة السرية العربية
» عندما كانت أوروبا مظلمة.. تاريخ محاكم التفتيش وجرائمها الإنسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى همسات وخواطر-
انتقل الى: