موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
باكى - 67
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
الحربي - 36
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
زهرالورد - 30
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
قطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_rcapقطوف منْ لغتنا الجميلة Voting_barقطوف منْ لغتنا الجميلة Vote_lcap 

 

 قطوف منْ لغتنا الجميلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

قطوف منْ لغتنا الجميلة Empty
مُساهمةموضوع: قطوف منْ لغتنا الجميلة   قطوف منْ لغتنا الجميلة I_icon_minitimeالسبت 10 مارس 2018 - 13:25

دلالات قرآنية 
الحكمة في تقديم "الأرض" علي "السماوات" في سورة "طه". 
جاء في بدائع الفوائد لابن القيم تعليل جميل لهذا التقديم قال: وأما تقديم السماء علي الأرض: ففيه معني. وهو أن السماوات والأرض تذكر غالبا في سياق آيات الرب الدالة علي وحدانيته. وربوبيته. ومعلوم أن الآيات في السماوات أعظم منها في الأرض؛ لسعتها. وعظمها. وما فيها من كواكبها. وشمسها. وقمرها. وبروجها. وعلوها. واستغنائها عن عمد تقلها. أو علاقة ترفعها. إلي غير ذلك من عجائبها. وما فيها كقطرة في سعتها؛ ولهذا أمر سبحانه بأن يرجع الناظر فيها البصر كرة بعد كرة. ويتأمل استواءها. واتساقها. وبراءتها من الخلل. والفطور. فالآية فيها أعظم من الأرض. وفي كل شيء له آية سبحانه وبحمده. 
وأما تقديم الأرض عليها في قوله: "وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةي فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ" وتأخيرها عنها في سبأ. فتأمل كيف وقع هذا الترتيب في سبأ في ضمن قول الكفار: "لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَي وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةي فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي اْلأَرْضِ". كيف قدم السماوات هنا؛ لأن الساعة إنما تأتي من قبلها. وهي غيب فيها. ومن جهتها تبتدئ. وتنشأ؛ ولهذا قدم صعق أهل السماوات علي أهل الأرض عندها. فقال تعالي: "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ". 
وأما تقديم الأرض علي السماء في سورة يونس: فإنه لما كان السياق سياق تحذير. وتهديد للبشر. وإعلامهم أنه سبحانه عالم بأعمالهم دقيقها وجليلها. وأنه لا يغيب عنه منها شيء. اقتضي ذلك ذكر محلهم وهو الأرض قبل ذكر السماء. فتبارك من أودع كلامه من الحكم. والأسرار. والعلوم ما يشهد أنه كلام الله تعالي. وأن مخلوقا لا يمكن أن يصدر منه مثل هذا الحكم أبدا. 
وفي خصوص موضع طه. فلعل التقديم فيه لمراعاة الفواصل كما قال الكناني في كتابه: "كشف المعاني في المتشابه من المثاني". 


لطائف العرب- 
قال الأصمعي: بينما أنا في بعض البوادي إذا بصبي معه قربةى قد غلبته. فيها ماء. وهو ينادي: يا أبت. أدرك فاها. غلبني فوها. لا طاقة لي بفيها. قال: فوالله قد جمع العربية في ثلاث. 
- عن الرشيد أنه كان في داره حزمة خيزران. فقال لوزيره الفضل بن الربيع: ما هذه؟ فقال: عروق الرماح يا أمير المؤمنين. ولم يُرِدْ أن يقول الخيزران. لموافقته اسم أُمِّ الرشيد. 
- قال أبو بكر بن عيَّاش: كان بالكوفة رجلى قد ضاق معاشه. فسافر وكسب ثلاثمائة درهم. فاشتري بها ناقةً فارهةً وكانت زعرةً. فأضجرته واغتاظ منها. فحلف بالطلاق ليبيعنَّها يوم يدخل الكوفة بدرهم. ثمَّ ندم. فأخبر زوجته بالحال. فعمدت إلي سنَّور فعلَّقتها في عنق النَّاقة. وقالت: نادِ عليها مَنْ يشتري هذا السنور بثلاثمائة درهم والنَّاقة بدرهم. ولا أفرق بينهما. ففعل. فجاء أعرابيّى فقال: ما أحسنكِ!! لولا هذا البتيارك الذي في عنقك. 


أخطاء شائعة 
قل :" لن أذهب" ولا تقل "سوف لن أذهب" 
السين وسوف لا تدخلان إلا علي جملة مُثْبَتة "لا تدخلان علي المنفية" ثم إن "لن" هي لنَفْي المستقبل. فلا حاجة إلي "السين" و"سوف" اللتين هما أيضاً تدلان علي المستقبل. 
قل إذن: لن أذهب. 
ولا تقل: "سوف لن أذهب!". ولا: "سوف لا أذهب" 
لا تقل: تَواجَدَ فلانى: أري من نفْسه الوجْدَ "أي: تظاهر أو أَوْهَمَكَ بالوجد". والوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن "علي وَفْقِ السياق". 
قل إذن: علي الطلاب الحضور إلي المُدرَّج الأول في الساعة كذا..ولا تقل "علي الطلاب التواجد" وقل: يوجد الحديد في الطبيعة بكثرة ولا تقل "يتواجد الحديد في الطبيعة". 
فائدة نحوية 


الفرق بين لام التعليل ولام الجحود ولام الأمر 
- لام التعليل : تتصل بالفعل المضارع .وتنصبه ويكون ما قبلها سببًا. وعلة لما بعدها نحو: قوله تعالي : "إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا ليغفرَ لك الله". 
- لام الجحود : تتصل بالفعل المضارع . وتنصبه ولابد أن يسبقها ."ما كان" أو "لم يكن". 
نفي الكينونة . مثل قوله تعالي : "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم" . "لم يكن الله ليغفر لهم". 
- لام الأمر : تتصل بالفعل المضارع . وتجزمه . وتقلب زمنه إلي زمن الأمر "يشبه الأمر" وهي لام مكسورة وتكون ساكنة إذا سبقت بـ "الواو . أو الفاء. أو ثم نحو : قوله تعالي "وليعفوا وليصفحوا" . و"لتعملوا واجبكم". 
لام التعليل ولام الجحود لا تأتيان أول الكلام بل يجب أن يسبقهما كلام. أما لام الأمر فقد تأتي أول الكلام. .دلالات قرآنية 
الحكمة في تقديم "الأرض" علي "السماوات" في سورة "طه". 
جاء في بدائع الفوائد لابن القيم تعليل جميل لهذا التقديم قال: وأما تقديم السماء علي الأرض: ففيه معني. وهو أن السماوات والأرض تذكر غالبا في سياق آيات الرب الدالة علي وحدانيته. وربوبيته. ومعلوم أن الآيات في السماوات أعظم منها في الأرض؛ لسعتها. وعظمها. وما فيها من كواكبها. وشمسها. وقمرها. وبروجها. وعلوها. واستغنائها عن عمد تقلها. أو علاقة ترفعها. إلي غير ذلك من عجائبها. وما فيها كقطرة في سعتها؛ ولهذا أمر سبحانه بأن يرجع الناظر فيها البصر كرة بعد كرة. ويتأمل استواءها. واتساقها. وبراءتها من الخلل. والفطور. فالآية فيها أعظم من الأرض. وفي كل شيء له آية سبحانه وبحمده. 
وأما تقديم الأرض عليها في قوله: "وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةي فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ" وتأخيرها عنها في سبأ. فتأمل كيف وقع هذا الترتيب في سبأ في ضمن قول الكفار: "لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَي وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةي فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي اْلأَرْضِ". كيف قدم السماوات هنا؛ لأن الساعة إنما تأتي من قبلها. وهي غيب فيها. ومن جهتها تبتدئ. وتنشأ؛ ولهذا قدم صعق أهل السماوات علي أهل الأرض عندها. فقال تعالي: "وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ". 
وأما تقديم الأرض علي السماء في سورة يونس: فإنه لما كان السياق سياق تحذير. وتهديد للبشر. وإعلامهم أنه سبحانه عالم بأعمالهم دقيقها وجليلها. وأنه لا يغيب عنه منها شيء. اقتضي ذلك ذكر محلهم وهو الأرض قبل ذكر السماء. فتبارك من أودع كلامه من الحكم. والأسرار. والعلوم ما يشهد أنه كلام الله تعالي. وأن مخلوقا لا يمكن أن يصدر منه مثل هذا الحكم أبدا. 
وفي خصوص موضع طه. فلعل التقديم فيه لمراعاة الفواصل كما قال الكناني في كتابه: "كشف المعاني في المتشابه من المثاني". 


لطائف العرب- 
قال الأصمعي: بينما أنا في بعض البوادي إذا بصبي معه قربةى قد غلبته. فيها ماء. وهو ينادي: يا أبت. أدرك فاها. غلبني فوها. لا طاقة لي بفيها. قال: فوالله قد جمع العربية في ثلاث. 
- عن الرشيد أنه كان في داره حزمة خيزران. فقال لوزيره الفضل بن الربيع: ما هذه؟ فقال: عروق الرماح يا أمير المؤمنين. ولم يُرِدْ أن يقول الخيزران. لموافقته اسم أُمِّ الرشيد. 
- قال أبو بكر بن عيَّاش: كان بالكوفة رجلى قد ضاق معاشه. فسافر وكسب ثلاثمائة درهم. فاشتري بها ناقةً فارهةً وكانت زعرةً. فأضجرته واغتاظ منها. فحلف بالطلاق ليبيعنَّها يوم يدخل الكوفة بدرهم. ثمَّ ندم. فأخبر زوجته بالحال. فعمدت إلي سنَّور فعلَّقتها في عنق النَّاقة. وقالت: نادِ عليها مَنْ يشتري هذا السنور بثلاثمائة درهم والنَّاقة بدرهم. ولا أفرق بينهما. ففعل. فجاء أعرابيّى فقال: ما أحسنكِ!! لولا هذا البتيارك الذي في عنقك. 


أخطاء شائعة 
قل :" لن أذهب" ولا تقل "سوف لن أذهب" 
السين وسوف لا تدخلان إلا علي جملة مُثْبَتة "لا تدخلان علي المنفية" ثم إن "لن" هي لنَفْي المستقبل. فلا حاجة إلي "السين" و"سوف" اللتين هما أيضاً تدلان علي المستقبل. 
قل إذن: لن أذهب. 
ولا تقل: "سوف لن أذهب!". ولا: "سوف لا أذهب" 
لا تقل: تَواجَدَ فلانى: أري من نفْسه الوجْدَ "أي: تظاهر أو أَوْهَمَكَ بالوجد". والوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن "علي وَفْقِ السياق". 
قل إذن: علي الطلاب الحضور إلي المُدرَّج الأول في الساعة كذا..ولا تقل "علي الطلاب التواجد" وقل: يوجد الحديد في الطبيعة بكثرة ولا تقل "يتواجد الحديد في الطبيعة". 
فائدة نحوية 


الفرق بين لام التعليل ولام الجحود ولام الأمر 
- لام التعليل : تتصل بالفعل المضارع .وتنصبه ويكون ما قبلها سببًا. وعلة لما بعدها نحو: قوله تعالي : "إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا ليغفرَ لك الله". 
- لام الجحود : تتصل بالفعل المضارع . وتنصبه ولابد أن يسبقها ."ما كان" أو "لم يكن". 
نفي الكينونة . مثل قوله تعالي : "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم" . "لم يكن الله ليغفر لهم". 
- لام الأمر : تتصل بالفعل المضارع . وتجزمه . وتقلب زمنه إلي زمن الأمر "يشبه الأمر" وهي لام مكسورة وتكون ساكنة إذا سبقت بـ "الواو . أو الفاء. أو ثم نحو : قوله تعالي "وليعفوا وليصفحوا" . و"لتعملوا واجبكم". 
لام التعليل ولام الجحود لا تأتيان أول الكلام بل يجب أن يسبقهما كلام. أما لام الأمر فقد تأتي أول الكلام. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
قطوف منْ لغتنا الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مِن طرائف لغتنا الجميلة :
» أنت الجميلة “
» (( الجميلة : فـــوفـــو ))
» انتقام الجميلة من الدجال
» انتقام الجميلة من الدجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى همسات وخواطر-
انتقل الى: