موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
باكى - 67
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
الحربي - 36
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
زهرالورد - 30
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_rcapالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Voting_barالعصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Vote_lcap 

 

 العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Empty
مُساهمةموضوع: العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط   العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالأحد 9 أبريل 2017 - 0:10

العصر القبطى
من البطالمة إلى الأقباط



يبدأ عصر الأقباط بنهاية حكم البطالمة وبداية حكم الرومان (عام 31 ق. م.)، ولعل السؤال المهم هو إذا كنا نقول إن كلمة «قبطى» تعنى «مصرى» فكيف نقول إن هذه هى الحقبة القبطية، ولماذا لا يطلق هذا على فترة الفراعنة؟ وهذا لأن كلمة «فرعون» من الكلمة القديمة ابر-عوب أى البيت الكبير. ومن هنا يكون الاسم مرتبطا بحكم الفراعنة. أى أنه منذ سقوط البطالمة الذين حكموا باسم الفراعنة وصورتهم وطقوسهم لم تعد مصر تحت حكم الفراعنة، ولكن ظل المصريون قديما وحديثا هم الأقباط، أو حسب التعبير الدارج Egyptian.

وبعد نهاية حكم البطالمة صارت مصر تابعة للإمبراطورية الرومانية، فأصبح شعب مصر أى الأقباط يحكمهم الرومان (32 ق.م.) وبذلك انتهى عصر الفراعنة. فقد كانت مصر فرعونية الحكم حتى وقت البطالمة فحينما جاء الإسكندر إلى مصر شعر بانبهار بالحضارة، ودخل معبد آمون فى الواحات وانحنى أمامه وطلب من كاهن المعبد أن يكون هو ابن آمون. وقد خرج وهو يشعر بأنه ابن آمون وتم تتويجه كفرعون حسب التقاليد المصرية وارتدى التاج الفرعونى وقبل العقائد المصرية.

وأوصى حينما يموت أن يدفن فى مصر بجانب والده آمون. وأمر ببناء الإسكندرية التى صارت فيما بعد مركزا عالميا للمعرفة والحكمة، خاصة بعدما قام بطليموس الثانى بتكوين مكتبة الإسكندرية داخل معبد السيرابيوم المعبود الجديد الذى صنعه البطالمة وهو عبادة توفيقية بين آلهة اليونان والفراعنة. وقام «مانيتون» الكاهن المصرى بترجمة ما وجد فى مكتبات المعابد الفرعونية وعمل نسخة منها يونانية وقد كتب «مانيتون» تاريخ الفراعنة وهو المرجع المهم الذى يخبرنا بأسماء الملوك الفراعنة وتاريخهم.

وصارت الإسكندرية جامعة ثقافية وكانت تجمع بين أجناس مختلفة مصريين ويونان وعرب ويهود وفينيقيين، وقد زارها مؤرخ يونانى اسمه «بوليبوس» عام (116 ق. م.) وقال: «المدينة يسكنها ثلاثة أجناس مواطنون مصريون وهم جنس ذكى متحضر، وجنود مرتزقة وإسكندريون أجناس مختلطة».

وبعد موت الإسكندر حكم البطالمة مصر بروح فرعونية إلا أنهم قد أصبحوا فى حالة ضعف شديد مع بداية ظهور قوة الإمبراطورية الرومانية التى كانت كعادة كل القوى العالمية قديما وحديثا أن تهتم بالسيطرة على مصر لأنها هى قلب العالم وعامل قوى فى تاريخ البشرية. وإن كانت مصر فى هذه الفترة لها ثقل اقتصادى قوى بجانب ثقلها السياسى والحضاري، فقد كانت مصر هى سلة غلال العالم وحقول مصر من أهم مصادر الغذاء. وقد حاولت روما منذ أن صارت قوية التدخل فى مصر. وما أشبه الليلة بالبارحة فهذه القوى الجديدة كانت تريد استعمار مصر فبدأت بالهيمنة السياسية، ولكن مع ضعف حكم البطالمة تدخلت عسكريا إلى أن أصبحت مصر تابعة لروما.

وبدأت قصة النهاية حين ذهب بطليموس الثانى عشر إلى روما طالبا منها الاعتراف به لأنها ادعت كذباً أن سابقه الحادى عشر الذى حكم عشرين يوما قد أرسل وصية أعطى فيها حكم مصر للرومان. وقد دفع بطليموس الثانى عشر رشوة مالية باهظة كى تعترف به روما وبعد وفاته عام (51 ق.م.) أوصى بحكم مصر لابنته الشهيرة كليوباترا البالغة من العمر ثمانى عشرة سنة، وأخيها الأصغر بطليموس الثالث عشر.

وبعد فترة انفردت كليوباترا بالحكم فجمع أخيها جيشاً يسانده الإسكندريون ليطرد أخته التى فرت إلى الحدود الشرقية وجمعت جيشاً من البدو وبدأت تزحف إلى الإسكندرية لاسترداد عرشها وكان فى ذلك الوقت صراع على الحكم بين الإمبراطور الرومانى «بيمبوس» و«يوليوس قيصر». وانهزم ز«يمبوس» وهرب إلى مصر التى كانت تربطه صداقة قوية بحكامها أملا منهم فى مساعدته فى استعادة عرش روما ولكن بطليموس أمر أحد الضباط بقتله على سواحل مصر حتى لا تكون ذريعة للقيصر أن يغزو مصر.

وجاء يوليوس قيصر إلى الإسكندرية وقد وجد الصراع على العرش وتدخل فى حسم هذا الصراع إلا أن كليوباترا زارته فى قصره فى الإسكندرية واستطاعت أن تجذبه بجمالها وهام فى غرامها فوقف بجانبها وحارب أخيها حربا ضارية انتهت بموته وإعلان كليوباترا ملكة على مصر عام 47 ق.م. وفى العام التالى ذهبت إلى القيصر وعاشت معه فى قصره مدة سنتين أنجبت منه ابنها سمته «قيصرون» من علاقة غير شرعية. وكانت مكروهة جدا من كل رجال روما وحكمائها حتى إن «شيشرون» الفيلسوف قال بصراحة فى إحدى رسائله:«أنى أكره الملكة» وكانت هى أحد الأسباب المهمة التى جعلت خصومه يجتمعون ضده لقتله لأنهم خافوا من أن يحكم روما قيصرون وكليوباترا وتصير روما تابعة لمملكة مصر. فاغتالوا يوليوس قيصر.

وبدأت مرحلة الصراع بين أوكتافيوس بن يوليوس قيصر بالتبني، ومارك أنطونيوس قائد الفرسان وانتهت بتقسيم الإمبراطورية ولايات شرقية لأنطونيوس وغربية لأوكتافيوس. وتزوج أنطونيوس بأخت أوكتافيوس. وبدأت كليوباترا ترمى شباكها على أنطونيوس لتثبيت عرشها فى مصر الذى هام بها غراماً هو أيضاً ولأجلها ترك أخت أوكتافيوس. وبدأت حروب وصراعات انتهت بهزيمة أنطونيوس، وحينما سمعت كليوباترا بهذا انتحرت وانتحر بعدها أنطونيوس عام 30 ق.م. وبالرغم من موتها ولكن كان العالم كله يدرك قوة هذه المرأة حتى إن «إيدرس بل» يقول: «اثنان أذلا روما وجعلا أنفها فى التراب حنعبل القائد الفينيقى وكليوباترا ملكة مصر».

وبموتها وقتل ابنها قيصرون انتهى عصر الفراعنة الحكام وتحولت مصر من دولة مستقلة لها حاكم يجلس على عرش الفراعنة إلى ولاية رومانية تابعة لإمبراطور روما يفعل بها وبشعبها كيفما شاء. وبدأت مصر تزرع لروما، وتنتج لروما، وفُرضت آلهة روما لطمس الهوية المصرية وشيدت المعابد الوثنية واستخدم المعابد اليونانية البطلمية فى العبادة الجديدة، وفرضت الجزية والضرائب على كل الشعب.

وبدأ عصر الأقباط أى المصريين الذى ليس لهم فرعون، وبالرغم من هذا لم يستطيعوا أن يمحو هوية المصريين ولا عقيدتهم ولا عاداتهم بل ظلت الهوية المصرية والشعب المصرى عنصرا فعالا فى التاريخ والحضارة كما سنرى فى المقالات المقبلة بإذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط   العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط I_icon_minitimeالأحد 9 أبريل 2017 - 0:14



العصر القبطى الفكر الدينى للمصريين قبل الرومان




ط


من يدخل معابد الفراعنة سيرى تماثيل لملوك ورموزا مادية لألهة مثل العجل أبيس. وبنظرة سطحية يتبادر في ذهنه أن أجدادنا كانوا يعبدون أوثانا، وإن آلهتهم كانت من حجر أو بشر أو حيوانات. ويوجد من يروج لهذا الفكر بسطحية وجهل شديد. فالذي بنى الأهرامات واستطاع أن يصل إلى حضارة التحنيط واكتشاف الأجرام السماوية قبل اختراع التلسكوب هل يمكن أن يعبد أصناما؟! فالحضارة والرقي العقلي والروحي عند المصريين شكلت روحانية خاصة جعلت مصر لها مكانة روحية عميقة حين قبلت الديانات السماوية.

ونعود إلى العقيدة المصرية القديمة فقد آمن المصريون بالإله الذي خلق الكون ويتحكم في الحياة والموت. وحتى يستطيعوا أن يتعاملوا معه على مستوى شخصي فقد صاغوا صوراً وأشكالاً لقوته الإلهية التي تعطي الحياة والخلود في أوزوريس، والخالق في رع، والمخلص من الشر في حورس، فصنعوا أشكالاً وصوراً لقوة اللـه المتجسدة التي يعمل بها في وسطهم، ولكنهم أبداً لم يعبدوا هذه الصور. وكانت أناشيدهم وما سنراه من تعبيرات عن الإله في نصوص الأهرام تخبرنا بهذا، فعبدوا الإله وأعطوا له اسم «أمون» وهو يعني «الإله العظيم الخفي». وفي نشيد رائع يسمى «نشيد إيدن» يقولون فيه: «أمون الذي أنجب نفسه، في البدء دون أن يعرف سره، لم يوجد قبله إله ولم يكن معه إله آخر، ليس له أم أو أب، هو من قال أنا هو القوي الغامض الميلاد. الإله الذي جاء للوجود من تلقاء ذاته، لا يعرف المرء مظهره إنه أبعد من السماء، إنه أعمق من الجحيم، إن صورته لا تبسط في مطوي الكتب».

وانظر في هذا النشيد يقولون إن الإنسان لا يعرف مظهره أي شكله وأن صورته لا ترسم في الكتب، وهذا يدل على أن العقيدة الداخلية للفكر الديني بعيدة تماماً عن الوثنية التي تقوم على عبادة الشكل والمادة.

وفي الفصل السابع عشر من كتاب الموتى نجد النص الرائع على لسان الإله العظيم: «جاءت الكلمة إلى الوجود، كان لي كل شيء حينما كنت وحيداً، كنت رع في كل تجلياته، كنت العظيم الذي أتى إلى الوجود من ذاته».

فقد كانت فكرة الإله العظيم الواحد في فكر المصريين في كتاب الموتى الذي يؤرخ عام 4000 ق.م. وكانوا يؤمنون أنهم سيقفون أمام الإله ويعطون حساباً ويقول له: لم أرتكب خطيئة ضد الناس، لم أترك أحداً يتضور جوعا، «لم أتسبب في إبكاء أي إنسان، لم أطرد الماشية من مرعاها، لم أنطق كذباً، لم أكن طماعاً، لم أسبب تعاسة لأحد، لم ارتكب خطيئة تدنس نفسي».

وكان يقف أمام إله الخلود أوزوريس يقول: «يا من يسكن كل خفايا الحياة، يا من تحصي كل كلمة أنطق بها، قلبى مفعم بالحزن والخجل لأني ارتكب في العالم من الذنوب ما يفعم القلب بالحزن، ألا تسالمني وتحطم الحواجز بيني وبينك، مر أن تمحى ذنوبي وتسقط منسية، امح العار الذي يملأ قلبي حتى أكون أنا وأنت في هذه اللحظة في سلام».

وكانت كثرة الرموز والصور ترجع إلى كثرة الصفات التي كانوا يرونها في الإله الواحد. وبالطبع كانت تعبر أزمنة جهل يقل فيها التعليم العميق لهذا الفكر فينزلق البعض في عبادة الرمز. وهذا ما جعل أخناتون (1379 ق.م.) يعمل ثورة دينية لمحو كل صور وأسماء ورموز الإله ليجعل اسما واحدا فقط وهو «أتون».

وهناك خطأ تاريخي يروجه غير المدققين في التاريخ أنه هو أول من نادى بالإله الواحد وهذا خطأ فقد كان المصريون يعبدون الإله الواحد كما رأينا. ولكنه كان يريد أن يخلص الفكر الديني من الشوائب والصور المختلفة التي كانت تشوش على فكرة الإله الواحد. وهذا نراه في أحد أناشيده التي قال فيها: «كلمات رع ألقيتها إليك، الإله علمني إياها وكشف لي عن خباياها». ورع هو اسم الإله العظيم قبل أخناتون وقد نادى بأن يعبد اللـه بعيداً عن كل تصور بشري ونادى بالسلام والحب لكل البشرية فقال في أحد أناشيده: أتون الحي مبدأ الحياة، ايها الإله الواحد الذي ليس لغيره سلطان، يا من خلقت الأرض كما يهوى قلبك حين كنت وحيداً، ما أعظم تدبيرك يارب الأبدية، انك في قلبي، إن العالم في يديك فإذا أشرقت دبت فيه الحياة، لأنك أنت الحياة والناس يستمدون منك الحياة.

وقد كانت الأساطير هي الصور العقلية المقدسة التي بها يخبر الكهنة عن الإله الذي يعبدونه فلقد كانت هذه تجسيداً لقرب الإله وتفسيراً لمنطق يصعب تجريده ووصفه دون رمز أو قصة كما يقول العالم «كليفورد» البشر مخلوقات تصنع رموزاً وتعطى مفاهيم لها.

عزيزي القارئ هل بعد كل هذا يمكن لأحد أن يظن أن المصريين عبدوا أوثانا لقد عبدوا قوة اللـه الخالق الواحد الذي يهب الخلود ويحاسب البشر، وهو الذي يرعى الخليقة وهذا هو الإيمان الشعبي لكل المصريين.

وما يؤكد ما ذكرناه أن القديس مارمرقس حين دخل إلى الإسكندرية وتمزق حذاؤه ودخل عند إسكافي يدعى أنيانوس، وبينما يصلح له الحذاء دخل المخراز في أصبعه حتى صرخ يا اللـه الواحد. وحين سأله القديس مرقس:«هل تعرفه؟» فقال له: «نؤمن بوجود الإله الواحد» وكان هذا مدخلاً لإيمانه بالمسيحية.

في هذا المناخ الحضاري والروحي دخل الرومان إلى مصر بآلهة جديدة وكانوا يحاولون أن يطمسوا حضارة مصر الفرعونية ويحولوا المصريين إلى رعايا رومان ليست لهم هوية خاصة وهذا ما رفضه المصريون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
العصر القبطى من البطالمة إلى الأقباط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "القمنى" يهاجم "العهد القديم".. ومدرس لاهوت يؤكد: يشكك فى وطنية الأقباط
»  شياطين هذا العصر..
» النيابة تكشف خلال أيام عن معلومات مهمة أدلى بها أعضاء الخلية الإرهابية الانتحارى ليلة الحادث استمع لخطب القرضاوى بالتحريض على العمليات الانتحارية وقتل الأقباط
» مليكتــــــى .. وميدوزا العصر
»  ارعب مجرمين العصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى همسات وخواطر-
انتقل الى: