موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
عزيزي هنا مملكة أبو ريوف للابداع

يجب عليك التسجيل لتتمكن من المشاركه والمشاهده لاقسام الموقع والبث المباشر المدير العام أبو ريوف

المشرفون : محمد منسي - ملكة الحب
لكم منا أجمل تحيه


M E T O
موقع ومنتدبات ابو ريوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدبات ابو ريوف

كل مساهمه في هذا المنتدى بشكل أو بآخر هي تعبر في الواقع عن رأي صاحبها
 
الرئيسيةبوابة METOأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا باصدقاء أبو ريوف بعد غياب اربع سنين اعود لمنتداكم الجميل لطالما علمت بأني هنا معكم استنشق عطراً يفوح من اقلامكم لكم مني كل الحب والتقدير أخوكم الصغير أبو ريوف

توقيت الرياض
المواضيع الأخيرة
» الإعلام بحدود قواعد الإسلام
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2020 - 16:00 من طرف ملكة الحب

»  خلافة سيدنا الحسن
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:28 من طرف ملكة الحب

» جعدة بنت الأشعث
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2020 - 14:11 من طرف ملكة الحب

» رانـــــــــدا
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:06 من طرف ملكة الحب

» فضل لا إله إلا الله
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2020 - 10:39 من طرف ملكة الحب

» أهل الهـــــوي
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالجمعة 28 فبراير 2020 - 21:36 من طرف ملكة الحب

» "الحب في بئر الشك" : ملكة الحب
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت 15 فبراير 2020 - 8:11 من طرف ملكة الحب

» القلـــــــــب
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالجمعة 31 يناير 2020 - 17:09 من طرف ملكة الحب

» النادي الأهلــــــي
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020 - 16:31 من طرف ملكة الحب

» أرزاق
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:51 من طرف ملكة الحب

» الإراده
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:22 من طرف ملكة الحب

» مؤامـــــــره
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالأحد 26 يناير 2020 - 13:20 من طرف ملكة الحب

» الخـــــــــوف
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالجمعة 24 يناير 2020 - 15:45 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــا بــــــرد
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:55 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» فصـــــــــول
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:43 من طرف ملكة الحب

» معـــــانـــــــاه
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 23 يناير 2020 - 8:41 من طرف ملكة الحب

» النهــــــايــه
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيــــــــا
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالإثنين 20 يناير 2020 - 12:15 من طرف ملكة الحب

» مجنونــــــه
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:20 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــا
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت 18 يناير 2020 - 7:17 من طرف ملكة الحب

» القــطـــار
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:28 من طرف ملكة الحب

» مجنـــونـــه
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:23 من طرف ملكة الحب

» الدنيـــــا
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 11:20 من طرف ملكة الحب

» القلب الغاشــــــق
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:19 من طرف ملكة الحب

» الدنيا بخيــــــر
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 14 يناير 2020 - 8:16 من طرف ملكة الحب

» راعيني أراعيـــــك
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:36 من طرف ملكة الحب

» قاسيه جدا
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير 2020 - 14:33 من طرف ملكة الحب

» مــجرد إهمـــال
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 2 يناير 2020 - 13:59 من طرف ملكة الحب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد منسى - 20175
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
ملكة الحب - 1258
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
ابو ريوف METO - 324
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
جلالة الملكه - 180
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
باكى - 67
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
الحربي - 36
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
صلاح اليب2 - 35
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
زهرالورد - 30
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
رشيد سويدة - 29
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 
اكينو ملوال - 29
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_rcapعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Voting_barعدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Vote_lcap 

 

 عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة   عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2013 - 7:41


تعريف العدالة - 902 السخاوي






فتح المغيث بشرح ألفية الحديث لمحمد السخاوي (902 هـ) الجزء4 صفحة101 بيان عدالة الصحابة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال ابن الأنباري : وليس المراد بعدالتهم ثبوت العصمة لهم، واستحالة المعصية منهم، وإنما المراد قبول روايتهم من غير تكلف ببحث عن أسباب العدالة وطلب التزكية، إلا إن ثبت ارتكاب قادح، ولم يثبت ذلك ولله الحمد، فنحن على استصحاب ما كانوا عليه في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى يثبت خلافه، ولا التفات إلى ما يذكره أهل السير، فإنه لا يصح، وما صح فله تأويل صحيح، وما أحسن قول عمر بن عبد العزيز رحمه الله : تلك دماء طهر الله منها سيوفنا، فلا تخضب بها ألسنتنا . ولا عبرة برد بعض الحنفية روايات سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، وتعليلهم بأنه ليس بفقيه، فقد عملوا برأيه في الغسل ثلاثا من ولوغ الكلب وغيره، وولاه عمر رضي الله عنهما الولايات الجسيمة .

وقال ابن عباس له كما في مسند الشافعي، وقد سئل عن مسألة : ( أفته يا أبا هريرة ; فقد جاءتك معضلة ). فأفتى، ووافقه على فتياه . وقد حكى ابن النجار في ذيله عن الشيخ أبي إسحاق أنه سمع القاضي أبا الطيب الطبري يقول : كنا في حلقة بجامع المنصور، فجاء شاب خراساني حنفي فطالب بالدليل في مسألة المصراة، فأورده المدرس على أبي هريرة، فقال الشاب : إنه غير مقبول الرواية . قال القاضي : فما استتم كلامه حتى سقطت عليه حية عظيمة من سقف الجامع، فهرب منها فتبعته دون غيره، فقيل له : تب، فقال : تبت . فغابت الحية ولم ير لها بعد أثر .

ويتخرج على هذا الأصل مسألة، وهي أنه إذا قيل في الإسناد : عن رجل من الصحابة، كان حجة، ولا تضر الجهالة بتعيينه لثبوت عدالتهم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة   عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2013 - 7:43



[center]تعريف الصحابي - 631 الأمدي
[center]





الاحكام للآمدي (631 هـ) الجزء2 صفحة92
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المسألة الثامنة اختلفوا في مسمى الصحابي : فذهب أكثر أصحابنا وأحمد بن حنبل إلى أن الصحابي من رأى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإن لم يختص به اختصاص المصحوب، ولا روى عنه، ولا طالت مدة صحبته. وذهب آخرون إلى أن الصحابي إنما يطلق على من رأى النبي صلى الله عليه وسلم، واختص به اختصاص المصحوب، وطالت مدة صحبته، وإن لم يرو عنه. وذهب عمر بن يحيى إلى أن هذا الاسم إنما يسمى به من طالت صحبته للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأخذ عنه العلم. والخلاف في هذه المسألة، وإن كان آيلا إلى النزاع في الاطلاق اللفظي، فالأشبه إنما هو الأول ويدل على ذلك ثلاثة أمور.

الأول : أن الصاحب اسم مشتق من الصحبة، والصحبة تعم القليل والكثير : ومنه يقال صحبته ساعة، وصحبته يوما وشهرا، وأكثر من ذلك، كما يقال : فلان كلمني وحدثني وزارني، وإن كان لم يكلمه ولم يحدثه ولم يزره سوى مرة واحدة.

الثاني : أنه لو حلف أنه لا يصحب فلانا في السفر، أو ليصحبنه، فإنه يبر ويحنث بصحبته ساعة.

الثالث : أنه لو قال قائل : صحبت فلانا، ، فيصح أن يقال : صحبته ساعة أو يوما أو أكثر من ذلك، وهل أخذت عنه العلم ورويت عنه، أو لا ؟ ولولا أن الصحبة شاملة لجميع هذه الصور، ولم تكن مختصة بحالة منها، لما احتيج إلى الاستفهام. فإن قيل : إن الصاحب في العرف إنما يطلق على المكاثر الملازم، ومنه يقال : أصحاب القرية، وأصحاب الكهف والرقيم، وأصحاب الرسول، وأصحاب الجنة، للملازمين لذلك، وأصحاب الحديث للملازمين لدراسته وملازمته دون غيرهم. ويدل على ذلك أيضا أنه يصح أن يقال : فلان لم يصحب فلانا، لكنه وفد عليه أو رآه، أو عامله. والأصل في النفي أن يكون محمولا على حقيقته، بل ولا يكفي ذلك، بل لا بد مع طول المدة من أخذ العلم والرواية عنه، ولهذا، يصح أن يقال المزني صاحب الشافعي، وأبو يوسف ومحمد بن الحسن صاحبا أبي حنيفة، ولا يصح أن يقال لمن رآهما وعاشرهما طويلا، ولم يأخذ عنهما، أنه صاحب لهما. والجواب عن الشبهة الأولى أنا لا نسلم أن اسم الصاحب لا يطلق إلا على المكاثر الملازم، ولا يلزم من صحة إطلاق اسم الصاحب على الملازم المكاثر كما في الصور المستشهد بها امتناع إطلاقه على غيره، بل يجب أن يقال بصحة إطلاق ذلك على المكاثر وغيره حقيقة، نظرا إلى ما وقع به الاشتراك نفيا للتجوز، والاشتراك عن اللفظ وصحة النفي إنما كان لان الصاحب في أصل الوضع، وإن كان لمن قلت صحبته أو كثرت، غير أنه في عرف الاستعمال لمن طالت صحبته. فإن أريد نفي الصحبة بالمعنى العرفي، فحق. وإن أريد نفيها بالمعنى الأصلي، فلا يصح. وهذا هو الجواب عما قيل من اشتراط أخذ العلم والرواية عنه أيضا. وإذا عرف ذلك، فلو قال من عاصر النبي، صلى الله عليه وسلم، أنا صحابي مع إسلامه وعدالته، فالظاهر صدقه. ويحتمل أن لا يصدق في ذلك، لكونه متهما بدعوى رتبة يثبتها لنفسه، كما لو قال : أنا عدل، أو شهد لنفسه بحق. هذا ما أردناه من الشروط المعتبرة. وأما الشروط التي ظن أنها شروط، وليست كذلك، فشروط منها أنه ليس من شرط قبول الخبر العدد، بل يكفي في القبول خبر العدل الواحد، خلافا للجبائي، فإنه قال : لا يقبل إلا أن يضاف إليه خبر عدل آخر، أو موافقة ظاهرا، وإن يكون منتشرا فيما بين الصحابة أو عمل به بعض الصحابة. ونقل عنه أيضا أنه لا يقبل الخبر في الزنى إلا من أربعة. والوجه في الاحتجاج والانفصال ما سبق في مسألة وجوب التعبد بخبر الواحد. وأيضا فليس من شرطه الذكورة لما اشتهر من أخذ الصحابة بأخبار النساء، كما سبق بيانه، ولا البصر، بل يجوز قبول رواية الضرير إذا كان حافظا لما يسمعه، وله آلة إدائه. ولهذا كانت الصحابة تروي عن عائشة ما تسمعه من صوتها، مع أنهم لا يرون شخصها، ولا عدم القرابة، بل تجوز رواية الولد عن الوالد، وبالعكس، لاتفاق الصحابة على ذلك، ولا عدم العداوة، لان حكم الرواية عام، فلا يختص بواحد معين، حتى تكون العداوة مؤثرة فيه، ولا الحرية، بل هذه الأمور إنما تشترط في الشهادة. ولا يشترط أيضا في الراوي أن يكون مكثرا من سماع الأحاديث مشهور النسب، لاتفاق الصحابة على قبول رواية من لم يرو سوى خبر واحد، وعلى قبول رواية من لا يعرف نسبه، إذا كان مشتملا على الشرائط المعتبرة. ولا يشترط أيضا أن يكون فقيها عالما بالعربية وبمعنى الخبر، وسواء كانت روايته موافقة للقياس أو مخالفة، خلافا لأبي حنيفة فيما يخالف القياس، لقوله، صلى الله عليه وسلم : نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها إلى قوله : فرب حامل فقه ليس بفقيه دعا له وأقره على الرواية، ولو لم يكن مقبول القول لما كان كذلك، ولأن الصحابة سمعوا أخبار آحاد لم يكونوا فقهاء كما ذكرناه فيما تقدم، ولأن الاعتماد على خبر النبي، صلى الله عليه وسلم. والظاهر من الراوي إذا كان عدلا متدينا أنه لا يروي إلا ما يتحققه على الوجه الذي سمعه.
[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
المشرف العام
المشرف العام
محمد منسى


عدد الرسائل : 20175
العمر : 45
الموقع : منتديات ابو ريوف
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة   عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2013 - 7:46



عدالة الصحابة - 463 الخطيب البغدادي
[/
 
[/

الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي (463 هـ) صفحة27


[size=29][size=29]

باب ما جاء في تعديل الله ورسوله للصحابة، وأنه لا يحتاج السؤال عنهم، وإنما يجب ذلك فيمن دونهم كل حديث اتصل إسناده بين من رواه وبين النبي، صلى الله عليه وسلم لم يلزم العمل به إلا بعد ثبوت عدالة رجاله، ويجب النظر في أحوالهم سوى الصحابي الذي رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم، وإخباره عن طهارتهم، واختياره لهم في نص القرآن.فمن ذلك : قوله تعالى : (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)، وقوله : (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً) .وهذا اللفظ وإن كان عاما فالمراد به الخاص، وقيل : هو وارد في الصحابة دون غيرهم. وقوله تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً)، وقوله تعالى : (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ)، وقوله تعالى Sadوَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ) [الواقعة : 12] ، وقوله : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)، وقوله تعالى : (لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [الحشر : 9] .في آيات يكثر إيرادها، ويطول تعدادها، ووصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة مثل ذلك، وأطنب في تعظيمهم، وأحسن الثناء عليهم.فمن الأخبار المستفيضة في هذا المعنى ما
[size=29]

 
[/size]

[size=
الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي (463 هـ) صفحة67
29]
[size=29][size=29]

أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى الهمذاني ثنا صالح بن أحمد الحافظ قال سمعت أبا جعفر أحمد بن عبدل يقول سمعت أحمد بن محمد بن سليمان التستري يقول سمعت أبا زرعة يقول إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق والقرآن حق وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة


 

الإصابة لابن حجر (852 هـ) الجزء1 صفحة22

قال الخطيب البغدادي في الكفاية " مبوبا على عدالتهم : ما جاء في تعديل الله ورسوله للصحابة، وأنه لا يحتاج إلى سؤال عنهم، وانما يجب فيمن دونهم كل حديث اتصل اسناده بين من رواه وبين النبي صلى الله عليه وسلم لم يلزم العمل ب الا بعد ثبوت عدالة رجاله، ويجب النظر في أحوالهم سوى الصحابي الذي رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لان عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم، وإخباره عن طهارتهم واختياره لهم في نص القرآن[size=29].
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
عدالة الصحابة عند أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز العلمي في عدالة الصحابة
» (( التكفير في عقيدة أهل السنة والجماعة ))
» (( بكاء الصحابة ))
» أبو بكر أفضل الصحابة
» (( حال الصحابة مع العشر الاواخر ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتدبات ابو ريوف  :: المنــتديــات العامه :: منتدى الركن الاســـــــلامي-
انتقل الى: